الإثنين , 28 نوفمبر 2022

أردوغان: حل الأزمة بالحوار عبر استمرار وساطة الكويت

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ختام جولته الخليجية التي شملت السعودية والكويت وقطر، ضرورة استمرار وساطة الكويت لحل الأزمة الخليجية عبر التفاوض والحوار.

وذكرت الرئاسة التركية أن أردوغان «اتفق مع الزعماء الذين التقاهم في جولته الخليجية على ضرورة استمرار مبادرة الكويت والمبادرات الراهنة لحل الأزمة عبر التفاوض والحوار»، مشدداً على «ضرورة وحدة الصف بين الدول الإسلامية وحماية الحقوق السيادية للدول».

وقال الناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن، في بيان، إن أردوغان تناول، خلال جولته الخليجية أيضاً، العلاقات الثنائية والتطورات في سورية والعراق، كما ناقش مع نظرائه قضايا إقليمية مثل مكافحة الإرهاب.

وكان الرئيس التركي اختتم جولته الخليجية بزيارة، أمس، إلى الدوحة، أجرى خلالها محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تركزت على الأزمة الخليجية وسبل حلها، عبر دعم جهود الوساطة الكويتية.

وحسب وكالة «الأناضول» التركية، استمر اللقاء بين الزعيمين ساعتين ونصف الساعة في الديوان الأميري، أعقبته مأدبة غداء على شرف الرئيس التركي، ومحادثات منفصلة بين الوزراء والمسؤولين في الوفد المرافق لأردوغان ونظرائهم القطريين.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ تميم وأردوغان ناقشا الأزمة الخليجية والمساعي والجهود المبذولة لاحتوائها وحلها بالحوار والطرق الديبلوماسية، وثمّنا وساطة الكويت.

وتناولت المحادثات الجهود المشتركة للبلدين في مكافحة الارهاب والتطرف للعمل على الحد من هذه الآفة التي تهدد أمن المنطقة.

وكان أردوغان بدأ جولته الخليجية، صباح أول من أمس، من جدة، حيث أجرى محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ثم عقد لقاء منفصلاً مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قبل أن ينتقل مساء إلى الكويت حيث أجرى محادثات مع سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، ثم غادر البلاد إلى الدوحة صباح أمس.

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تدعم وساطة الكويت لحل الأزمة الخليجية من خلال الحوار ومستعدة للمساعدة في الوساطة إذا طُلب منها ذلك، في حين رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بدعوة أمير قطر للحوار من أجل التوصل إلى حلول توافقية، مشيداً بدوره بجهود الوساطة الكويتية. (الدوحة، أنقرة – وكالات)

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *