الأحد , 14 أغسطس 2022

أصحاب حملات الحج: الأسعار حسب الخدمات المطلوبة

أكد صاحب حملة الشايجي للحج والعمرة مساعد الشايجي استعداد الحملة لموسم الحج هذا العام، وفتحها باب التسجيل للراغبين في اداء الفريضة من المواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن الحملة قادرة على قبول أعداد كبيرة من الحجيج، وفقا لامكاناتها وتعاونها مع السلطات المعنية في الكويت والسعودية.
وبين أن أسعار الحملة متفاوتة، وفقا للخدمات والتسهيلات التي تقدمها للحجاج في المملكة، وحسب الغرفة المختارة للشخص الواحد، حيث تبدأ من 2490 دينارا للغرفة الثنائية، و2290 دينارا للثلاثية، و1990 دينارا للرباعية، مبينا أن الاختيار يكون بيد الحاج ووفق امكاناته المالية.
وعن الخدمات بالحملة، قال الشايجي: نمتلك سكنا فندقيا متكاملا في مكة المكرمة بحي النسيم، ولدينا باصات حديثة، ونوفر خدمات متنوعة لراحة حجاجنا، كبوفيه خلال أيام الحج ومصبغة لغسل الملابس وعيادتين واحدة للرجال والاخرى للنساء، مع توفير انترنت مجاني بالفندق والباصات مع حلاق للرجال، وغيرها من الخدمات المُرضية.
وأكد أن من يتحدثون عن غلاء أسعار بعض الخدمات، عليهم الاطلاع على خدماتها الكثيرة والمتنوعة التي تقدمها للحجاج طوال موسم الحج، منذ مغادرتهم الكويت وحتى وصولهم الأراضي المقدسة وقضائهم أيام الحج ومناسكه، لافتا إلى مواجهة الحملات مشكلة زيادة الأسعار في المملكة مؤخرا نتيجة الضريبة المضافة، التي زادت تكاليف الكهرباء والبنزين والباصات والعمالة والتذاكر وغير ذلك، ومن الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى رفع بعض الحملات أسعارها.
وبين أن السبب وراء فتح الحملات أبوابها مبكرا لتسجيل الحجاج هذا العام هو تعميم وزارة الحج السعودية للجهات الحكومية الكويتية، وتضمن أن يكون اخر موعد لادخال بيانات الحجاج بالمسار الالكتروني في نهاية شعبان الجاري، الذي لم يتبق على انتهائه سوى أيام.
وشدد الشايجي على ضرورة توعية وارشاد أهل الكويت بذلك الأمر، لا سيما أن البعض يظنون أن التسجيل سيبقى مفتوحا طوال الفترة القادمة، ويغلق قبل بدء موسم الحج بأيام معدودة، داعيا الراغبين في الحج إلى التسجيل في الحملات الكويتية قبل فوات الأوان، واختيار ما يناسبهم من أسعار وخدمات ترضيهم.
تجهيزات وخدمات
بدوره، كشف صاحب حملة المنشد للحج والعمرة عبدالرحمن المنشد، عن جهوزية الحملة لحج هذا الموسم كعادتها كل عام، وتجهيزها كل احتياجاتها ومتطلباتها لتسجيل الراغبين من مواطنين ومقيمين، وتواصلها معهم عبر هواتفها الساخنة مع استقبالهم بمقار مكاتبها.
وبيّن أن أسعار الحملة تبدأ من 2100 إلى 3200 دينار حسب الغرفة المختارة والخدمات المحددة من قبل الحاج الذي يذهب مع الحملة لاداء المناسك، مشيرا إلى رسوم اضافية على الحاج اذا كان وافدا، من اجل تخليص بعض المعاملات الحكومية مثل الفيزا.
ولفت المنشد إلى أن الحملة سترسل حجاجها عن طريق النقل الجوي في خطوط الطيران، ولن يكون هناك اي ارسال لحجاج عن طريق النقل البري من الكويت اطلاقا، كما فعلت في العام الماضي، من أجل التسهيل على الحجاج.
وذكر المنشد أن ارتفاع أسعار بعض الحملات بالعام الحالي أمر طبيعي، لا سيما مع زيادة أسعار الكثير من الخدمات التي تقدمها في المملكة، مثل الكهرباء والماء والبنزين وغير ذلك الكثير، ناهيك عن غلاء أسعار عدد كبير من المأكولات والمشروبات التي من الواجب ان توفرها الحملة لكل حجاجها طوال الأيام التي سيقضونها في الأراضي المقدسة لاداء مناسك الحج، مما جعل كل حاج يكلف مبلغا أكثر على الحملة في الموسم الحالي عن الأعوام الماضية.
أسعار محددة
وأكد أن الأسعار في الحملة مناسبة للحجاج وتحدد وفقا لاختياراتهم حسب الغرفة والخدمة المقدمة، وأن الحرية متروكة للحاج باختيار ما يناسبه وفقا لامكاناته، مؤكداً أن الحملة تدفع أموالاً كثيرة للسفر والسكن والمواصلات والمعيشة والرسوم، وتحدد أسعار الحج وفقاً لتلك الطلبات في موسم الحج، ناهيك عن أن جميع رحلاتها تكون عبر الطيران وليس عن طريق البر وبالتكاليف فهناك رسوم اضافية عليها.
وعن مقاعد الحجاج، قال المنشد: تم تحديد مقاعد الحجاج في حملتنا في موسم الحج الحالي، من قبل وزارة الأوقاف بواقع 200 مقعد، رغم قدرتنا على استيعاب أكبر من ذلك، الا أن المقاعد توزع على بقية الحملات التي تشارك في موسم الحج، مشيرا إلى أن على الراغبين بالحج التسجيل قبل نهاية شعبان حتى لا يفوتهم حج هذا العام، وذلك بعد تحديد ذلك الموعد مؤخرا، من قبل السلطات المعنية بالسعودية.
وبين أن الكثير من حملات الحج لا زالت تعاني من مشكلة خروج بعض القرارات والتعليمات بأوقات متاخرة، لا سيما أن بعضها تتضمن رسوما اضافية وجديدة لم تكن الحملات تعلم بها، مما يكبدها الكثير من الأموال التي لم تضعها في الحسبان، ولم تحددها على الراغبين بالتسجيل في موسم الحج، مشددا على ضرورة أن تكون القرارات مدروسة وأن يتم اصدارها في أوقات مناسبة من اجل مصلحة الجميع.
وعن الخدمات بالحملة، قال المنشد: نقدم للحاج الذي يذهب معنا، كل ما يحتاج اليه من طعام وسكن وتنقلات، وباصات حديثة وقريبة من الحرم، مع تقديم هدية له يتسلمها فور وصوله إلى الأراضي المقدسة، وهناك عيادات طبية ومشايخ دين وخدمة صرف العملة ومصبغة وحلاق للرجال، وكل ذلك مجانا من الحملة.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.