الجمعة , 9 ديسمبر 2022
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

إجازة أسبوعان وإغلاق المطار جزئياً ومنع التجمعات

إجازة أسبوعان وإغلاق المطار جزئياً ومنع التجمعات

نقلا عن مريم بندق – سامح عبدالحفيظ – رشيد الفعم – المصدر:الانباء

في استجابة سريعة اتخذ مجلس الوزراء برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد عدة قرارات حاسمة وفاصلة بعد أقل من 24 ساعة على اجتماع حكومي – نيابي دعا اليه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

وعلمت «الأنباء» أن سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح والوزراء والفريق المشكل لمتابعة مستجدات ڤيروس كورونا ظلوا حتى ساعات الصباح الأولى في مناقشة حول التوصيات المقدمة من الفريق الحكومي اضافة الى مقترحات وتوصيات الاجتماع الحكومي – النيابي. ونصت القرارات الصادرة من مجلس الوزراء على تعليق رحلات الطيران من وإلى الكويت اعتبارا من منتصف ليل يوم الجمعة الموافق 13 مارس الجاري حتى إشعار آخر، على أن تقتصر الرحلات القادمة الى الكويت على اجلاء المواطنين الكويتيين وأقاربهم من الدرجة الأولى الى جانب استمرار استقبال طائرات شحن الأغذية والمواد الطبية والسلع التي تحتاجها البلاد. وتضمنت القرارات منح الموظفين في الحكومة والقطاع الخاص إجازة رسمية اعتبارا من اليوم حتى الخميس 26 الجاري على أن يستأنف الدوام 29 مارس، وتخصص الجهات الحكومية المختصة مجموعة من الموظفين لتيسير إجراءات صرف الرواتب لموظفي الدولة.

وجاء في القرارات نصا على منع التواجد داخل صالات المطاعم والمقاهي بما فيها المتوافرة داخل المولات والأسواق المركزية، اضافة الى اغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة.

وبحسب المعلومات سيتم وقف التداول في بورصة الكويت وإغلاق البنوك واستمرار الخدمات الإلكترونية مع استمرار فتح الجمعيات التعاونية.

وقد دعا وزير التجارة والصناعة خالد الروضان المواطنين إلى عدم الهلع والخوف من نقص المخزون الاستراتيجي الأساسي من المواد الغذائية.

وأضاف الروضان ان الخطوط الجوية مفتوحة للشحن ولا داعي للهلع، حيث ان المخزون الغذائي الاستراتيجي موجود بوفرة ويكفينا لاشهر طويلة.

وأضاف أنه اصدر تعميما بزيادة الطاقة الانتاجية لشركة المطاحن الكويتية من 4 ملايين الى 7 ملايين ليكفي كل احتياجات الكويت وأهلها وأن تعمل المخابز الآلية على مدار الساعة.

وأكد أن هناك فرقا في اتحاد الجمعيات وتنسيقا لتوريد كل ما هو مطلوب بالأرفف، مضيفا أن التدافع الذي حصل سيؤدي الى نقص المعروض من المنتجات الغذائية، وهو ما سيتم تعويضه.

وأكد الروضان أنه لا داعي للهلع او الخوف، فالكويت دولة غنية وهناك توجيه وقرار من مجلس الوزراء لشركة التموين بتعويض اي نقص في السوق من المواد الغذائية، وأضاف: اصدرنا ايضا قرارا بتثبيت الاسعار وزيادة ساعات العمل وأدعو الجميع الى الاطمئنان فليس هناك ما يقلق.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ان مجلس الوزراء قرر اعتبار الفترة من اليوم الخميس 12 الجاري إلى الخميس 26 من الشهر نفسه عطلة رسمية على أن يستأنف الدوام يوم الأحد 29 المقبل.

وقال المزرم، في المؤتمر الصحافي الذي عقده في مركز التواصل الحكومي بقصر السيف امس، ان مجلس الوزراء قرر أيضا تكليف نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المعنية بإصدار قرار القواعد والإجراءات اللازمة لانتظام الفئات التي تكون أعمالها ضرورية لسير وانتظام المرافق العامة التابعة لكل منهم.

وذكر ان مجلس الوزراء قرر في اجتماعه الاستثنائي تعليق جميع رحلات الطيران التجاري المغادرة والقادمة إلى مطار الكويت الدولي اعتبارا من منتصف ليل غد الجمعة حتى إشعار آخر، ومنع التواجد داخل صالات المطاعم والمقاهي بما ذلك الموجودة داخل مراكز التسوق، وأيضا إغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة.

وأضاف، إن مجلس الوزراء كلف وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بالتحذير من مخاطر التجمعات والتوعية بالإجراءات الاحترازية اللازمة لتجنب أسباب العدوى داخل المساجد ودور العبادة بما يراعي الظروف الاستثنائية.

في السياق ذاته، أعلن الحرس الوطني استمرار العمل في كل وحداته بجميع المعسكرات وذلك بناء على تعليمات وكيل الحرس الوطني الفريق الركن م. هاشم الرفاعي.

من جانبه، شارك وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية انس الصالح في المؤتمر وعبر عن أسفه فيما نقل عن عدم التزام بعض الحالات بالحجر الصحي، مؤكدا ان التصرف يعرض صاحبه للمساءلة القانونية).

وأكد خلال مشاركته في المؤتمر الصحافي ان «كل القرارات المتخذة المتعلقة بڤيروس كورونا المستجد مؤقتة وتتغير بشكل يومي وفق الظروف والتداعيات».

وبين ان القرارات التي اتخذت من ضمنها وقف الرحلات الجوية من منتصف الجمعة وستصدر قواعد تنظيم عملية وخطط إجلاء المواطنين. وقال «لا داعي للهلع، فالمخازن مطمئنة جدا جدا ولا يوجد قلق حول المخزون الاستراتيجي سواء الغذائي أو الصحي».

وأكد ان الجهات الحكومية ستقف في وجه المتجاوزين برفع دعاوى على من يطلق الإشاعات وسنقوم برصد من يثير الهلع».

بدوره، قال وكيل وزارة الصحة د.مصطفى رضا ان الوزارة تبذل جهودا جبارة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد الذي ضرب أكثر من 120 ألف حالة حول العالم خارج الصين، والكويت فيها 72 حالة أغلبها قادمة من خارج البلاد أو مخالطون لمن جاء من خارج البلاد.

وقال رضا ان هناك امرين لابد من معرفتهما، ان الڤيروس سريع الانتشار بين البشر وهذا مبين لكافة الجهات الصحية وعدد الدول المصابة 113 دولة ومدة الحضانة من 2 إلى 14 يوما في الغالب وتكون في بعض الاحيان أكثر من ذلك، وقد اتخذ مجلس الوزراء هذه القرارات الحاسمة وإغلاق المطار كون الوباء وافدا وكلما زادت الرحلات زادت حالة الوباء لذلك اخترنا اغلاق المطار لمنع انتشار الڤيروس ومنعنا التجمعات وبعضها صعب لكن مصلحة المجتمع اهم. وأشار الى انه من الضروري اتباع الارشادات التي تتخذها الدول والالتزام بالحجر الصحي لكافة الدولة وعلى الجميع الالتزام بالحجر الصحي والتوصية حتى لا يتعرضوا لخطر الإصابة بهذا الڤيروس. وأكد توافر اربعة محاجر رئيسية فيها 919 حالة اغلبهم مواطنون ويتلقون العلاج بشكل جيد.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *