الثلاثاء , 29 نوفمبر 2022

إلهام الشهراني تكتب : إحتضار العلاقات مع الآخرين

إحتضار العلاقات مع الآخرين

 

عائلتك هي الشيء، الوحيد الذي سيبقى معك للنهاية، لاتنخدع بازدحام العلاقات ” أحمد الشقيري

 تشهد صفحات التاريخ إن العرب من أصفى وأنقى البشر يتحلون بصفات حميدة، تميزوا بها بين الحضارات، والأمم وجاء  الإسلام ليتمم مكارم الأخلاق لقوله عليه الصلاة والسلام (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)

والمثير للعجب كل الصفات العظيمة في العرب التي توارثوها أجدادنا، وأبائنا، شبه إنقرضت رويدا، رويدا حتى أصبحت ذكرى في خيال الشعراء يتغنون بها عند إلقاء القصائد.

 

نتيجة  الأعلام المضلل، والغزو الفكري في الأفلام الهابطة ومع إيقاعات الحياة العصرية وضعف الإيمان، واللهث خلف مغريات الحضارة عند البعض، ظهرت آثار جانبية في العلاقات مع الآخرين  حتى أقتربت من الاحتضار .

 

قالت : (ميم)

هجرت العلاقات  تغيرت مع تغيير  سلوك الآخرين، المتعلق بصيحات الموضة والرفاهية ونظرة الاحترام لمن يتبنى أفكارهن ، اصبحت علاقتي  كالغيمة احضر من دون برق، ولارعد في الواجب الديني فقط.

 

وقالت: (ن)

علاقاتي مع أقاربي  قطعت أواصرها من جذورها، لقد شبعت إهانات، ونظرات فوقية لاسيما  أقاربي ينظرون بعين الإستعلاء لمن دونهم مال، وجاه و منصب وظيفي والمضحك يتشدقون بصلة الرحم عندما يريدون إرجاع المياه إلى مجاريها حتى أيقنت أنهم مرضى نفسيا  يقولون مالا يفعلون.

 

قالت :(ح)

 أصبحت إنطوائية وابتعدت عن كل العلاقات بعد ماتجرعت مرارة غدر صديقتي التي أعتبرتها توأم روحي، تعرف كل شاردة وواردة بحياتي.

 

فكنت أسافر كل صيف للخارج واحضر إليها أجمل ما أشتري لنفسي، الجاحدة للمعروف

لقد مكرت بي مكر شيطاني واستطاعت إيقاع زوجي بعلاقة وزواج، في فترة سفري لأنه رجل أعمال، فكان الأنفصال مصيري.

 

وفي الختام :

 

يقول :ابن خلدون( يتصف الإنسان بكونه اجتماعيا) بطبعه فطر للعيش مع الجماعة ولكن بهذا العصر يفرض عليك الحدود.

 

لأن جوهر بعض البشر فارغ المضمون من أخلاق العرب والإسلام، فمن باب  أولى تغيير قواعد العلاقات الاجتماعية والأسرية إلى الواجب الديني.

 

 والتحفظ على خصوصياتك فلا تأمن غدر المقربون،  والعيش على قدر الإستطاعة المالية واقنع نفسك أنك خلقت لعبادة الله ورضاه وانت في الدنيا عابر سبيل،  ومن ينظر لك حسب المال والجاه تارك جوهرك الداخلي فلا تجعل له هامش  بحياتك.

 

 

الكاتبة : إلهام الشهراني

تويتر

شاهد أيضاً

علي الرندي

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر بعيدا عن عالم السياسة الذي أرهق عقولنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *