الجمعة , 24 مايو 2024
إيران ترحب بعودة سفير قطر: مستعدون لتسوية الخلافات بين بعض دول المنطقة
Iranian foreign ministry spokesman, Bahram Ghasemi speaks during a press conference on August 22, 2016 in Tehran. Iran said that Russian raids on Syria from one of its airbases had ended for now, shortly after accusing Moscow of "showing off" when it revealed the bombing missions. / AFP / ATTA KENARE (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)

إيران ترحب بعودة سفير قطر: مستعدون لتسوية الخلافات بين بعض دول المنطقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الخميس، أن وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن أعرب، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره القطري جواد ظريف عن رغبة قطر في إعادة سفيرها إلى طهران، قائلا إن إيران ترحب بـ”مبادرة” الحكومة القطرية.

وأشار قاسمي إلى أن قطر كانت قد استدعت سفيرها في طهران إلى الدوحة للتشاور قبل فترة. وقال إن “إعادة السفير القطري إلى طهران يعتبر قرارا منطقيا وإيجابيا”. وأضاف: “طالما أكدنا أن سياسة إيران المبدئية قائمة على أساس تطوير العلاقات مع كافة دول الجوار ونحن مستعدون دوما لتعزيز العلاقات على أساس الاحترام المتبادل وضمان المصالح المشتركة”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن
وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن استعداد بلاده “لبذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لتسوية الخلافات وتبديد الغموض القائم بين بعض دول المنطقة”، معتبرا أن “المنطقة أحوج ما تكون اليوم إلى تعزيز التعاون متعدد الأطراف من أجل احتواء الخلافات الراهنة وتوفير الأرضية الملائمة للتشاور والحوار البناء”.

وقال إن “إيران تعتقد أن السبيل الوحيد لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة وازدهارها الاقتصادي يكمن في تحسين العلاقات بين دولها وعدم تدخل البلدان الأخرى في شؤونها الداخلية”. وأضاف أن بلاده “ترحب بكافة الخطوات البناءة والإيجابية التي تتخذها دول الجوار في سبيل تحسين العلاقات الثنائية والنهوض بها”.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر طالبت قطر، ضمن “قائمة المطالب”، بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق البعثات الدبلوماسية الإيرانية في قطر. كما طالبت قطر بـ”طرد عناصر الحرس الثوري الإيراني من قطر وقطع أي تعاون عسكري مشترك مع إيران”.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *