الإثنين , 28 نوفمبر 2022
ابنه فيروز العمل سيتحدث ومن ينتقد فهو حر

ابنه فيروز العمل سيتحدث ومن ينتقد فهو حر

طَرحتْ السيدة فيروز أغنيتها الثانية «يمكن» من ألبومها الجديد المرتقَب صدوره في 22 سبتمبر المقبل تحت عنوان «ببالي». وربما جاء اختيار هذا العنوان للألبوم كون أغنياته مترجَمة عن أغنيات عالمية تحبّها فيروز «وفي بالها»، وأرادتْ ضمّها وطرْحها في ألبومٍ كامل بعد ترجمتها وغنائها باللغة العربية بصوتها.

الأغنية الجديدة «يمكن» (نسخة ملبْننة من أغنية Imagine الشهيرة للفنان البريطاني جون لينون) تعكس أحوال العالم العربي المشتّت والمنقسم حول نفسه في ظل الصراعات والحروب، ومن خلاله طرحت «سفيرة لبنان إلى النجوم» تساؤلات حول المستقبل وكيفية تصوّرها له، كما طرحتْ آمالها وأحلامها ولكنها أرفقتها بعبارة «يمكن أنا عم بحلم»، ربما لصعوبة تحقيق هذا الحلم.

ويضمّ ألبوم فيروز المرتقب 10 أغنيات هي: «رح نرجع نتلاقى»، «يمكن»، «ببالي»، «ما تزعل مني»، «لمين»، «أنا وياك»، «حكايات كتيرة»، «بغير دني» و«زغير». وبعدما طرحت أولى أغنياته تحت عنوان «لمين» (نسخة ملبننة عن أغنية pour qui veille l’etoile للفنان الفرنسي جيلبير بيكو) بمناسبة ذكرى الراحل الكبير عاصي الرحباني، تمّ قبل أيام قليلة طرح الأغنية الثانية «يمكن» وسط حفاوة بالغة وأصداء إيجابية، خصوصاً أن الأغنية واقعية وتمس بمضمونها كل مواطن عربي.

وقبيل البدء بطرح أغنيات الألبوم، قامت ريما الرحباني، ابنة فيروز، بنشر كواليس العمل والتحضير له بالصوت والصورة عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك» من خلال نشر فيديوهات تجمعها بوالدتها خلال تسجيل الأغنيات في الاستوديو.

ويمكن سماع أغنيتيْ فيروز «لمين» و«يمكن» عبر تطبيق «I tunes»، علماً أن ريما نشرت مقاطع من الأغنيتين عبر حسابها على «فيسبوك».

ولكن ابنة فيروز، المخرجة ريما، ترفض الكشف عن تفاصيل الألبوم الجديد إلى حين طرْحه كاملاً في الأسواق، وذلك احتراماً لحقوق شركة الإنتاج العالمية «ديكا ريكورد يونيفرسال» التي ستقوم بحملة لإطلاقه من مقرّها في فرنسا، كما انها تفضل عدم تناوُل محتوياته إلا حين صدوره.

وعبر ردّتْ على حملة الانتقادات التي طالت الأغنية الأولى «لمين» والتي أثارتْ جدلاً حولها، قائلة إن مَن ينتقد فهو «حرّ»، معتبرة أن الإجماع على أي عمل لا يمكن أن يحصل منذ اللحظة الأولى، وهو في حال حصل، فلا شك أن هناك شيئاً «غير طبيعي وغلط». كما شددت على أن موعد طرح الأغنية الأولى تزامن مع ذكرى رحيل والدها عاصي الرحباني.

وترفض ريما الرحباني تأكيد أو نفي إذا كانت كل أغنيات الألبوم مترجَمة كما تردّد في الإعلام، ولسان حالها «معليش يحكوا بعدين منحكي على رواق. لا يمكن أن نقول أو نحكم على شيء الآن. كل شيء في وقته. والكلام عن أيّ عمل لا يجوز قبل طرحه. والآن لا يوجد لديّ ما أقوله. العمل سيتحدّث عن نفسه».

وعن سبب اختيار أغنيات مترجمة عن أغنيات عالمية شهيرة، خصوصاً أن «لمين» مترجمة عن pour qui veille l’etoile للفنان جيلبير بيكو الذي رحل قبل 16 عاماً، فيما «يمكن» مترجمة عن أغنية «Imagine»، فتقول إن فيروز لطالما أحبّتْ الأغنيات المترجمة، وهذه ليست تجربة جديدة عليها، وهي سبق أن قدّمت أغنية مترجمة بعنوان «بيت زغير بكندا».

وعن الاستراتيجية التي ستُعتمد في طرح أغنيات الألبوم وهل سيتمّ طرح الأغنيات الثمانية المتبقية «أغنية وراء أغنية» كما حصل عند طرح «لمين» و«يمكن»، ترفض ريما التعليق لأنها تؤمن بمبدأ أنه لا يجوز التكلم عن العمل قبل طرحه وبأن العمل هو الذي يتحدّث عن نفسه.

أما إذا كان قرار فيروز بعدم إجراء مقابلات لا يزال ساري المفعول حتى اليوم، فتشير ريما إلى أن هذا قرار والدتها وهي لا تزال متمسكة به ويجب احترامه، وتقول:«فيروز تعتبر أن الفنانين الآخرين معتادون على الظهور في الإعلام والتحدث عن أعمالهم، بينما ترى هي أن العمل هو مَن يجب أن يتحدث عن نفسه، لأن صاحب العمل لا يتحدّث عن عمله».

وليس معروفاً إذا كانت هناك نية بأن تحيي فيروز حفلات خلال الفترة المقبلة، خصوصاً بعد صدور أكثر من شائعة بهذا الخصوص، ويبقى كل شيء رهن الأيام المقبلة، خصوصاً أنها كانت منهمكة في الفترة السابقة بالتحضير للألبوم، هذا عدا الورشة لإطلاقه خلال الأشهر المقبلة. ولا شك في أن تنظيم حفل يليق بمقام فنانة كبيرة اسمها فيروز ليس بالأمر السهل بل يحتاج إلى تحضيرات كثيرة ويستغرق وقتاً كبيراً.

شاهد أيضاً

Presidential hopeful Kanye West suggests a million dollars

Presidential hopeful Kanye West suggests a million dollars for ‘everybody that has a baby’

Presidential hopeful Kanye West suggests a million dollars for ‘everybody that has a baby’ skynews …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *