السبت , 15 يونيو 2024

استحواذات مليارية عالمية وصراع على امتلاك التكنولوجيا

استحواذات مليارية عالمية وصراع على امتلاك التكنولوجيا

تزيد الشركات العالمية صراعها للسيطرة على التكنولوجيا وامتلاك كل ما هو جديد، وأشار مركز «ديلويت» للأبحاث في التقرير الذي أصدره عن اتجاهات الاندماج والاستحواذ في 2018 إلى ذلك الاتجاه.

ويعرض موقع أرقام الالكتروني تقريرا يضم عمليات الدمج والاستحواذ التي تمت بالفعل والأخرى المتوقعة لعام 2018 بحسب مواقع متخصصة مثل «كومبيوتر وورلد» وموقع «زاكس».

1- سيلز فورس» و«MuleSoft»

تعد هذه العملية أكبر عملية استحواذ تمت في تاريخ شركة «سيلز فورس»، بعد أن وافقت الشركة في مارس على دفع 6.5 مليارات دولار لشراء «MuleSoft».

وتتخصص الشركة في برمجيات التكامل، وقد استخدمت عدة مؤسسات تقنياتها مثل «إتش إس بي سي» و«ASOS» لإدارة واجهة برمجة التطبيقات وربط التطبيقات معا داخل نظم تكنولوجيا المعلومات المعقدة على نحو متزايد.

2- «ماريا دي بي» و«ماموث دي بي»

استحوذت شركة «ماريا دي بي» لإدارة قواعد البيانات على الشركة البلغارية «ماموث دي بي» المتخصصة في تحليل قواعد البيانات في شهر مارس، ولكن لم يتم الكشف عن مبلغ الصفقة.

وتهدف الشركة إلى فتح مكتب لها في العاصمة البلغارية صوفيا وزيادة المواهب في المجالات الهندسية والاستشارية لابتكار حلول التحليلات الخاصة بها.

3- «سيلز فورس» و«كلاود كراز»

تمت عملية الاستحواذ في شهر مارس دون أن يتم الكشف عن ثمن الصفقة، وقد نجحت «CloudCraze» منذ تأسيسها في شيكاغو عام 2009 في إنشاء حل للتجارة الإلكترونية بين الشركات.

وسوف يتم دمج حل «CloudCraze» مع حلول الحوسبة السحابية في قطاع التجارة الإلكترونية التي تقدمها شركة «سيلز فورس».

4- «Splunk» و«فانتوم سايبر»

استحوذت شركة «سبلانك» المتخصصة في بيانات الآلات على شركة «فانتوم سايبر» في فبراير، وبلغت قيمة الصفقة 350 مليون دولار. وتعمل شركة «فانتوم سايبر» في مجال الأتمتة والأمن، ما يساعد شركة «سبلانك» على تعزيز جانب الأمن في عملياتها القائمة على تكنولوجيا المعلومات.

5- «أمازون» و«رينج»

اشترت «أمازون» شركة «رينج» بأكثر من مليار دولار، وتقوم شركة «رينج» التي تقع في الولايات المتحدة بتصنيع أجراس أبواب ذكية يمكنها عند وجود زائر تسجيل مقطع فيديو وإرساله للعملاء على الهواتف الذكية.

ويمكن أن تكون عملية الاستحواذ مفيدة في إطلاق شركة أمازون تقنية «Amazon Key» التي تسمح للسائقين الذين يقومون بتوصيل الطلبات بدخول العقارات بشكل آمن لتوصيل المنتجات دون الحاجة إلى مفتاح.

6- «إس إيه بي» تستحوذ على «SaaS»

أتمت شركة «إس إيه بي» في شهر يناير صفقة قيمتها 2.4 مليار دولار للاستحواذ على شركة «SaaS» المالكة لشركة «CallidusCloud» التي تقدم الحلول القائمة على الحوسبة السحابية في مختلف الأقسام مثل الموارد البشرية، المبيعات، التسويق، وحلول تجارب العملاء.

7- «سيسكو» و«برود سوفت»

بلغت قيمة صفقة استحواذ «سيسكو» على شركة «BroadSoft» في فبراير 1.9 مليار دولار، وهي شركة متخصصة في تقديم الحلول القائمة على الحوسبة السحابية لمراكز الاتصال، وتخطط «سيسكو» لدمج هذه التقنية في اتصالاتها واجتماعاتها وخدمة العملاء.

8- «آبل» و«نتفليكس»

ارتفع مؤخرا سهم شركة «نتفليكس» المتخصصة في خدمة البث الحي والفيديو حسب الطلب بعدما كتب اثنان من محللي «سيتي جروب» أن شركة «آبل» تستعد للاستحواذ على شركة سيارات أو ألعاب فيديو أو شركة ترفيهية، وقد أشار المحللون إلى احتمالية استحواذ آبل على «نتفليكس» بنسبة تصل إلى 40%.

9- «أمازون» و«تارجت»

انتشرت الشائعات حول إمكانية قيام «أمازون» بالاستحواذ على سلسلة متاجر التجزئة «تارجت» بعد أن نشر جين مونستر الشريك المؤسس لشركة «Venture Loup» مؤخرا تقريره الذي يتضمن هذا التوقع.

وذكر مونستر في تقريره أن «تارجت» يمكن أن تكون شريكا واقعيا مثاليا لشركة أمازون الإلكترونية.

10- «تايم وارنر» و«كومكاست» و«هولو»

قامت شركة «ديزني» بشراء 30% من أصول شركة «فوكس» مقابل أكثر من 50 مليار دولار، أصبح مصير شركة «هولو» غير محدد، وهي شركة لخدمة بث البرامج التلفزيونية والأفلام عبر الإنترنت مملوكة لـ «ديزني»، «فوكس»، «تايم وارنر» و«كومكاست».

ورغم أن صفقة ديزني تتيح لها السيطرة على 60% من شركة «فوكس»، إلا أنه من المستبعد أن تتخلى «تايم وارنر» و«كومكاست» عن هذه المنصة الواعدة.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *