الجمعة , 19 أغسطس 2022

الأردن: لن نجبر اللاجئين السوريين على العودة لبلادهم

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن بلاده لن تجبر اللاجئين السوريين على العودة الى بلدهم، مؤكدا ان المملكة تعمل مع شركائها من اجل ايجاد «البيئة» التي تسمح بـ«العودة الطوعية» لهؤلاء اللاجئين.
وقال الصفدي في مقابلة مع قناة «المملكة» الاردنية ليل الاربعاء الخميس «نحن لن نجبر أحد على العودة مسألة عودة اللاجئين مسألة طوعية، ونحن نعمل مع شركائنا على ايجاد بيئة تسمح على العودة الطوعية».
واضاف ان «الكلام مبكر عن هذا الموضوع الروس يتحدثون الان عن افكار وانا تحدثت مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبل ايام بسيطة، وقال ان لديهم افكار من اجل عودة اللاجئين»، مشيرا الى انه سيلتقي وفدا روسيا الخميس للاستماع الى هذه الافكار وبحث مسألة عودة اللاجئين.
واكد الصفدي «اننا نريد ان تبدأ عملية عودة اللاجئين الى بلدهم ليعيشوا بحرية وكرامة وأمن واستقرار»، ولكنه شدد في الوقت ذاته على ان بلاده «تحترم التزاماتها القانونية وحقوق الانسان».
وكان الصفدي بحث الاحد في اتصال هاتفي مع لافروف «موضوع عودة اللاجئين السوريين» الى بلادهم بهذا الصدد، وفقا لبيان لوزارة الخارجية الاردنية.
ويستضيف الاردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.
وتقول عمان ان كلفة استضافة هؤلاء تجاوزت عشرة مليارات دولار.
واعتبرت الأمم المتحدة الإثنين أنّ عودة السوريين من البلدان التي لجأوا إليها في الشرق الأوسط، إلى بلدهم، وهي مسألة تم التباحث فيها بين واشنطن وموسكو، «يجب أن تتم بشكل طوعي وليس على نحو قسري».

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.