الإثنين , 4 مارس 2024

«الأعلى للبترول» يوافق على الاستثمار في مصفاة الدقم بـ 8 مليارات دولار

«الأعلى للبترول» يوافق على الاستثمار في مصفاة الدقم بـ 8 مليارات دولار

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي إن المجلس الأعلى للبترول عقد اجتماعا أمس برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للبترول الشيخ جابر المبارك لمناقشة قرار الاستثمار النهائي بتملك شركة البترول الكويتية العالمية حصة في مصفاة الدقم في سلطنة عمان.

وأعلن الرشيدي في بيان صحافي أمس أن المجلس الأعلى للبترول وافق على قيام شركة البترول الكويتية العالمية التابعة ل‍مؤسسة البترول الكويتية بتملك حصة تبلغ 50% في مصفاة دقم مشاركة مع شركة النفط العمانية (OOC).

وأكد المجلس أهمية هذا المشروع لما يتميز به موقع المصفاة في سلطنة عمان بمزايا عديدة، من أهمها قربه من الأسواق المستهدفة لمنتجات المصفاة. وأوضح الرشيدي أن سمو رئيس مجلس الوزراء قد أكد أهمية هذه الشراكة مع الجانب العماني والتي تهدف إلى فتح آفاق أوسع للتعاون الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين، وتعد خطوة مباركة لتطوير أحد اكبر المشاريع الحيوية الواعدة بقطاع الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بسلطنة عمان حيث إنه من المتوقع أن تكون منطقة دقم ورأس مركز في سلطنة عمان مناطق تجارية (Trading Hub) في المستقبل، كما أوضح سموه أنه يأمل أن يسهم هذا المشروع في تحقيق التنمية في مختلف القطاعات الصناعية وفي شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عمان بشكل عام.

كما أشاد بهذه الشراكة الاستراتيجية مع الجانب العماني، مؤكدا أن استثمار الكويت في منطقة الدقم الاقتصادية يعد حافزا متميزا ومثالا ناجحا للمزيد من مشاريع التعاون النفطي في منطقة الخليج.

قيمة المشروع

الى ذلك، قالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان الاجتماع لم يناقش اي بنود اخرى غير قرار الاستثمار في مصفاة الدقم.

وذكرت ان قيمة المشروع تبلغ نحو 8 مليارات دولار مناصفة بين البلدين، فيما يتوقع الحصول على نحو 5 مليارات دولار من البنوك العالمية للانتهاء من تمويل المشروع، متوقعة انطلاق أعمال المشروع في النصف الأول من العام 2018.

وشدد «الاعلى للبترول» على ضرورة اعطاء البنوك المحلية حصة في التمويل الخارجي للمشروع.

وأوصى المجلس الاعلى للبترول مؤسسة البترول الكويتية بضرورة البحث عن شريك اجنبي مناسب ذي خبرة عالمية وتكون نسبته 20% كحد اقصى.

وقالت انه تم الانتهاء من ترسية العقود الرئيسية على ثلاث مجموعات حيث فازت شركة بتروفاك مع سامسونغ للهندسة بعقد تبلغ قيمته ملياري دولار لتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشائية وبدء العمليات لكل الوحدات في المصفاة. وفازت شركتا تكنيكاس ريونيداس ودايو للهندسة والبناء الكورية الجنوبية بعقد تنفيذ مشروع وحدات المعالجة للمصفاة بقيمة تبلغ نحو 2.75 مليار دولار.

أما شركة النفط الإيطالية سايبم فمن المتوقع ان تنفذ الخزانات بقيمة نحو 800 مليون دولار.

ومصفاة الدقم مصممة لاستيعاب النفط الخام الكويتي بنسبة 65%، وقد تصل الى 100% بحسب اتفاق الطرفين، وبطاقة تكريرية قدرها 230 ألف برميل يوميا، وستعمل على إنتاج عدد من المنتجات الرئيسية بالمصفاة وهي الديزل، ووقود الطائرات، بالإضافة إلى النافثا، وغاز البترول المسال.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *