الثلاثاء , 16 يوليو 2024

الأمير للمعلمين: دوركم بارز في إثراء مخرجات التعليم لتواكب متطلبات التنمية

الأمير للمعلمين: دوركم بارز في إثراء مخرجات التعليم لتواكب متطلبات التنمية

تحت رعاية وحضور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أقيم صباح أمس حفل تكريم كوكبة من المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم للعام الدراسي 2016-2017، وذلك على مسرح الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمنطقة الشويخ.

هذا وقد وصل سموه إلى مكان الحفل، حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل وزير التربية ووزير التعليم العالي د ..حامد العازمي والقائمين على الحفل.

وشهد الحفل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة.

وبدأ الحفل بالنشيد الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بإلقاء كلمة هذا نصها:«بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسليننبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعينأصحاب المعالي والسعادة،،،إخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي،،،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،يسعدني أن أشارككم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم وأن أكون بينكم أبنائي وبناتي في هذا اليوم الذي هو يومكم يوم المعلم الكويتي الذي نكن له كل احترام وتقدير وإجلال فهو المعلم الذي علم أبنائي وأحفادي وأبناءنا وبناتنا، وأفضاله علينا عظيمة لا تنسى والتي ستظل معنا مستمرة تلازمنا طوال حياتنا وإنني لعلى ثقة بأنكم أهل لتحمل هذه المسؤولية الكبيرة وبأنكم تبذلون قصارى جهدكم للمضي قدما في مسيرتنا التعليمية والنهوض بها ومتابعة كل ما هو جديد في ميادين التطور العلمي، لاسيما ونحن في عصر التكنولوجيا والعولمة.

إننا نتطلع إلى مزيد من التركيز والاهتمام بنوعية التعليم وإلى أن تكون مخرجاته انعكاسا واستجابة لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته وأنتم أيها المعلمون والمعلمات لكم الدور البارز في إثراء هذه المخرجات لتتواكب مع متطلبات التنمية وطموحاتها وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في وطننا العزيز، وإنه ليسرني هذا اليوم أن أجدد التكريم لمعلمينا ومعلماتنا ممن استحقوا ذلك عن جدارة لما قدموه من عطاء مقدر في الحقل التربوي.

مستذكرين بهذه المناسبة بكل العرفان والتقدير رواد التعليم في بلدنا العزيز أصحاب الأيادي البيضاء في دعم المسيرة التربوية منذ انطلاقها والذين لا يمكن نسيان أفضالهم حافظين لهم مكانتهم وعطاءهم المميز في تعزيز مسيرتنا التربوية.

وفقنا الله جميعا لخدمة وطننا العزيز ورفعة شأنه وأدام عليه نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدهار وحفظ الله معلمينا ومعلماتنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

ثم ألقى وزير التربية ووزير التعليم العالي كلمة بهذه المناسبة جاء فيها:يسعدني أن أرحب بصاحب السمو الأمير لتشريفه هذا الحفل تكريما لأبنائه المعلمين وبناته المعلمات وفي ذلك دلالة على مدى ما يكنه صاحب السمو لأبنائه وبناته من حب وتقدير لما يبذلونه من جهد وعمل مخلص لتنشئة جيل قادر على بناء وطنه ورفعة شأنه فلكم يا صاحب السمو الشكر والتقدير على هذه الرعاية الكريمة.

الحضور الكريم لقد خص الله سبحانه وتعالى العظماء عن غيرهم في كتابه الكريم القائل فيه سبحانه: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)، وما ذلك إلا لفضل العلم على الجهل وها هو سيد المرسلين قد امتثل لأمر ربه بعد أن أنزل الله عليه سورة القلم إعجازا وتعظيما لشأنه فكان خير معلم وهدى الله به الناس من الضلالة وقد أمر أمته بالعلم فقال عليه السلام: «إن العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة»، وقال كذلك «تعلموا العلم من المهد إلى اللحد».

وجعل الله الإنسان هو القيّم على الأرض للانتفاع بخيراتها وثرواتها وطاقاتها وخص العقل والجهد الإنساني المتمثل في العلم والعمل للاستفادة من خيرات الأرض، وفي ذلك حكمة إلهية الهدف منها تكريم الإنسان وتمييزه عن غيره من المخلوقات.

صاحب السمو إن مهنة التعليم تعتبر من أسمى المهن الإنسانية التي عرفها التاريخ، وهي مهنة أفضل الخلق وهم الأنبياء والمرسلون الذين علّموا البشرية قيم الإيمان والحق والعدل، وقد رفع الله سبحانه وتعالى أصحابها بقوله: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) فالمعلمون هم صناع حضارات الأمم بما يغرسونه في أبنائهم من علوم شتى ومعارف متنوعة ويرسمون لهم طريق المستقبل، فمهنة التعليم من أشرف المهن وفي ذلك يقول الشاعر أحمد شوقي:أعملت أشرف أو أجلّ من الذي يبني وينشئ أنفسا وعقولاأيها الحفل الكريمتحمل وزارة التربية على عاتقها الحداثة والتطور في إعداد أجيال المستقبل من خلال إعداد المعلم وتهيئته بالوسائل الحديثة من الدورات التدريبية على أحدث طرق التدريس وإيفاد أفضل المعلمين لينهلوا من تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم وأخذ ما يوافق ديننا الإسلامي الحنيف وقيمنا وعاداتنا الأصيلة وما يناسب المجتمع الكويتي ولا شك أن الحاجة تتعاظم في تطوير وتنمية قدرات ومهارات المعلم لتصبح مواكبة للتسارع الحادث والتطوير المستمر في مناهجنا الدراسية وليكون المعلم مطلعا على الجديد والحديث في مجال الثورة المعرفية والتقنية والمستجدات المتسارعة في مجال استراتيجيات التدريس والتعلم وفي سبيل ذلك قامت الوزارة بدور رائد في مجال التنمية المهنية للمعلم، حيث أدرجت ذلك ضمن خططها ومشاريعها الأساسية وبلورته من خلال مشروع يعمل وفق برنامج زمني متكامل لتطوير مهارات المعلم ورفع مستوى أدائه المهني.

إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات المعلمون هم نبراس هذه الحياة وهم من أفاء الله عليهم بنوره فأضاؤوا الحضارات نورا ووهجا، هم ينابيع العلم والمعرفة، هم العطاء والإيثار، هم بناؤوا الأجيال الصاعدة.

فهنيئا لكم هذا اليوم الأغر الذي يحتفل فيه العالم إقرارا بفضلكم واعتزازا بجهدكم الرائع وتقديرا لما تحملتموه من عناء ومشقة إن تكريمكم اليوم لهو فخر تحملونه في قلوبكم ووسام تضعونه على صدوركم، فما أجمل أن تروا ثمرة عملكم وجهدكم في طبيب يرسم ابتسامات الأمل على وجوه مرضاه، وجندي يحمي وطنه بما غرستموه فيه من قيم الولاء والانتماء للوطن، ومهندس رأى في معلمه حسن التخطيط والتنظيم لدرسه فاقتدى به، وفي كاتب أعجبته كلمات مدرسه المنظومة كعقد اللؤلؤ شعرا وأدبا ونثرا فسار على دربه، فلكم من الله الجزاء ومنا الثناء والتحية والتقدير.

صاحب السمو اسمحوا لي أن أتقدم لسموكم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني قياديي وزارة التربية ومعلميها ومعلماتها بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على رعايتكم السامية وحضوركم الكريم هذا الحفل، مثمنين دور سموكم الكبير في دعم مسيرة التعليم، معاهدين سموكم على السير بناء على توجيهاتكم السامية في تطوير التعليم ونظمه ومناهجه لما فيه خير أبنائنا وعزة ورفعة شأن وطننا، تحت قيادتكم الحكيمة ومساندة سمو ولي عهدكم الأمين حفظكما الله ذخرا لهذا الوطن العزيز..اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل إلى نور العلم وزينا بالحكمة والحلم.

فخر واعتزاز

بعد ذلك، ألقت مدير ثانوية الفروانية للبنات سهام حمد السهيل كلمة المكرمين جاء فيها بعد الترحيب بصاحب السمو والحضور:في فرحة موسومة بالصفاء نزهو بوشاح البهجة والأمل فتنتشي معها ذواتنا وتطول نفوسنا عنان السماء فخرا واعتزازا بحمل رسالة العلم.

إن من دواعي سروري أن أتحدث من هذا المنبر ممثلة لإخواني وأخواتي من المكرمين والمكرمات وانه لشرف كبير أن يحظى هذا الاحتفال السنوي الذي تقيمه وزارة التربية برعاية سامية من معلمنا القائد الحكيم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، الذي نعتبره أرقى وسام وأعظم تقدير، فما أجمل اللحظات التي تجتمع فيها ثمرة العطاء المخلص مع أسمى تكريم من سموكم.

صاحب السمو اليوم يقف أمامكم يا سمو الأمير الوالد الحكيم كوكبة متميزة من المعلمين رسل العلم وحملة الأمانة قدموا إخلاصهم واجتهادهم ليقطفوا ثمرة هذا المشهد الكبير وهو تكريم سموكم لهم ودعمكم اللامحدود لرفعة شأنهم، وهم يعاهدون سموكم على المضي قدما نحو أداء رسالتهم على أكمل وجه بإعداد جيل المستقبل، مواجها التحديات بالعلم والتكنولوجيا لتحقيق رؤية سموكم بأن تكون الكويت مركزا ماليا وتجاريا، مستلهمين من سموكم الإخلاص في العطاء والحكمة في القول والصدق في الأفعال.

سمو الأمير.. الوالد القائد بلسان كل معلم يستحق وقفة إجلال وتقدير، نقدم لكم عهدا وميثاقا بأن نكون جميعا للكويت ولاء وانتماء وعطاء، مؤكدين حرصنا على غرس ذلك وتعزيزه في نفوس أبنائنا وأجيالنا الصاعدة.

إخواني المكرمين والمكرمات في يومكم هذا دعوني بالنيابة عنكم وبالأصالة عن نفسي أن أتوجه بالشكر الجزيل وعميق الامتنان في المقام الأول لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، ونثمن حضوره الكريم ونتوجه بالشكر الوافر إلى الصرح العملاق وزارة التربية وعلى رأسها وزير التربية ووزير التعليم العالي وجميع القيادات التربوية والإدارية التي لا تألو جهدا في توفير المناخ التربوي وإعداد الكوادر من المعلمين، والشكر موصول الى جميع اللجان التي ساهمت في الإعداد والتنظيم لهذا الحفل.

صاحب السمو الأمير السادة الحضور الكرامنسأل الله عز وجل أن يكلل جهودكم ومساعيكم بالتوفيق والسداد لما فيه خير العلم والتعليم وخير كويتنا الحبيبة.

كما تم عرض فاصل «غرافيك» عن المعلم، ثم فقرة شعرية لطالبين من وزارة التربية وفقرة «سيميدراما» بعنوان «صاحب الفضل المعلم تربية وتعليم».

هذا، وتفضل صاحب السمو الأمير بتكريم المحتفى بهم من المعلمين والمعلمات والمدارس المتميزة، كما تم إهداء سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

وقد غادر سموه مكان الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

صاحب السمو هنأ رئيسي بنغلاديش بأدائه اليمين الدستورية والپاراغواي لفوزه بالانتخابات الرئاسية

بعث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقية تهنئة إلى الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الصديقة، عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية بنغلاديش الصديقة، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية وللعلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والنماء.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ببرقية تهنئة إلى الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الصديقة، ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية بنغلاديش الصديقة، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية.

كما بعث سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء ببرقية تهنئة مماثلة.

إلى ذلك، بعث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقية تهنئة إلى الرئيس ماريو ابدو بينيتيز الرئيس المنتخب لجمهورية الپاراغواي الصديقة، عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية لجمهورية الپاراغواي، متمنيا سموه له موفور الصحة والعافية وكل التوفيق والسداد وللعلاقات الوطيدة بين الكويت وجمهورية الپاراغواي الصديقة المزيد من التطور والنماء.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ببرقية تهنئة إلى الرئيس ماريو ابدو بينيتيز الرئيس المنتخب لجمهورية الپاراغواي الصديقة، ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية لجمهورية الپاراغواي، متمنيا سموه له موفور الصحة والعافية وكل التوفيق والسداد.

كما بعث سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء ببرقية تهنئة مماثلة.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *