الجمعة , 1 مارس 2024
الأمير والرئيس الصيني شهدا توقيع 7 اتفاقيات
صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مصافحا الرئيس الصيني شي جينبنغ

الأمير والرئيس الصيني شهدا توقيع 7 اتفاقيات

الأمير والرئيس الصيني شهدا توقيع 7 اتفاقيات
أقيمت عصر أمس في قصر الشعب بالعاصمة الصينية بكين مراسم الاستقبال الرسمية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وذلك بمناسبة زيارة الدولة ل‍جمهورية الصين الشعبية الصديقة.

وكان على رأس مستقبلي سموه الرئيس شي جينبينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة حيث تفضل سموه بمصافحة اعضاء الوفد الرسمي لجمهورية الصين الشعبية ثم قام رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة بمصافحة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه بعدها تم عزف السلام الوطني لكلا البلدين.

هذا، وقد عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين ترأس فيها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجانب الكويتي فيما ترأس الرئيس شي جينبنغ رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة الجانب الصيني.

وتناولت المباحثات استعراض العلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها في شتى المجالات بما يسهم في تحقيق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة ورفع مستوى الرفاه للشعبين الصديقين وتعزيز سبل التقدم والتنمية والسعي لتوطيد الشراكة الاستراتيجية سعيا لترسيخ آفاق التعاون القائم وأن يكون التعاون الصيني الكويتي الاقتصادي بين البلدين الصديقين ذا طابع خاص وامتيازات خاصة.

كما تطرقت المباحثات إلى التشاور والتنسيق حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر بشأنها.

هذا، وساد المباحثات جو ودي عكس عمق العلاقات الطيبة بين قيادتي البلدين وروح التفاهم والصداقة التي تجمع الكويت وجمهورية الصين الشعبية تمثيلا لرغبة الجانبين في دعم التعاون الثنائي على جميع الأصعدة وتطويره في مختلف الميادين.

كما وجه صاحب السمو الأمير دعوة رسمية الى رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة لزيارة الكويت.

هذا، وعلى شرف صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه أقام الرئيس شي جينبنغ رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة مأدبة عشاء في قصر الشعب بالعاصمة بكين وذلك بمناسبة زيارة الدولة.

توقيع 7 اتفاقيات مشتركةإلى ذلك، وبحضور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والرئيس شي جينبينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة تم عصر أمس في قصر الشعب بالعاصمة الصينية بكين مراسم التوقيع على اتفاقيات ثنائية بين الكويت وجمهورية الصين الشعبية الصديقة وهي كما يلي:

1 ـ مذكرة تفاهم بشأن اقامة آلية للتعاون بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية الصين الشعبية وقعها عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وعن الجانب الصيني مستشار الدولة ووزير الخارجية وانغ يي.

2 ـ الإطار العام للتعاون الثنائي بين الكويت وجمهورية الصين الشعبية وقعها عن الجانب الكويت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح وعن الجانب الصيني نائب رئيس لجنة التنمية والإصلاح تشانغ يونغ.

3 ـ مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال التجارة الإلكترونية وقعها عن الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة خالد الروضان وعن الجانب الصيني ممثل التجارة الدولية ونائب وزير التجارة فو زوينغ.

4 ـ بروتوكول بشأن التعاون في مجال الصناعة الدفاعية بين وزارة الدفاع بالكويت وهيئة الدولة للعلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني بجمهورية الصين الشعبية وقعها عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وعن الجانب الصيني رئيس هيئة الدولة للعلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني جان كو جيان

.5 ـ الاطار العام لاتفاقية تعاون بين مؤسسة البترول الكويتية والمؤسسة الصينية للتأمين على الصادرات والائتمان (sinosure) وقعها عن الجانب الكويتي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني وعن الجانب الصيني رئيس المؤسسة الصينية للتأمين على الصادرات والائتمان وانغ تينغكي.

6 ـ مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين هيئة تشجيع الاستثمار المباشر للكويت والمجلس الصيني لترويج التجارة الدولية لجمهورية الصين الشعبية وقعها عن الجانب الكويتي مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د.مشعل جابر الأحمد وعن الجانب الصيني رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية جيانغ زينغوي.

7 ـ مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وشركة هاواوي للتكنولوجيا بشأن تطبيق المدن الذكية لمشروع مدينة الحرير وبوبيان وقعها عن الجانب الكويتي رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات م. سالم الاذينة وعن الجانب الصيني رئيس هاواوي للتكنولوجيا اليانغ هوا.

تبادل الخبرات بين الكويت والصين في صنع السياسات والإدارة الحكومية في التجارة الإلكترونية

بكين – كونا: تهدف مذكرة التفاهم التي وقعتها الكويت والصين أمس في مجال التجارة الإلكترونية، والتي وقعها عن الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، إلى تعزيز التعاون في التجارة الإلكترونية وتحسين مستوى تيسير التجارة والتعاون بين البلدين وتطوير التنمية المستدامة والمستقرة للتجارة الثنائية.

وتنص المذكرة على أن يضع الطرفان آلية للتعاون في إطار اللجنة المشتركة بين الصين والكويت المعنية بالتعاون الاقتصادي والتجاري.

وتؤكد الاتفاقية على تعاون الطرفين من أجل تهيئة ظروف مفيدة لتنمية التجارة الإلكترونية على أساس المنافع المتبادلة في مجالات تشمل الدراسات المشتركة وتبادل الخبرات في صنع السياسات والإدارة الحكومية في التجارة الإلكترونية والحوارات بين القطاعين العام والخاص.

كما تتضمن تشجيع التعاون مع الشركات في التجارة الإلكترونية في الصين والكويت بما في ذلك عن طريق تشجيع تجارة المنتجات المميزة ذات الجودة العالية من بلدانهم من خلال التجارة الإلكترونية.

وتشير المذكرة إلى دعم الطرفين التعاون في التجارة الإلكترونية في التبادلات التجارية وأنشطة التمرين وتبادل أفضل الممارسات والخبرات المبتكرة.

وتركت المذكرة للطرفين تحديد النسبة المئوية المحلية لتنسيق الأنشطة التعاونية فيما أكدت على التزامهما بتهيئة بيئة مواتية لتطوير التجارة الإلكترونية من خلال تعزيز الاتصال والتنسيق بشأن القوانين واللوائح والسياسات وإجراءات التدريب المشترك وتشجيع التعاون بين B to B.

وتتضمن أيضا توفير المزيد من فرص التطوير لمؤسسات المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيع تطوير التجارة الإلكترونية عبر الحدود والاتصالات بين الشركات والتجارة في السلع والتجارة في الخدمات بما في ذلك الترفيه والسياحة وبالتالي تحفيز الاستهلاك وخلق فرص العمل بالإضافة لإجراء دراسات مشتركة على أسواق التجارة الإلكترونية في كل من البلدان وكذلك البلدان المجاورة وتبادل الخبرات والمعلومات حول التنمية المبتكرة وتعزيز الوقاية من المخاطر.

يذكر أن مدة المذكرة «3 سنوات» من تاريخ التوقيع عليه ويتم تجديدها تلقائيا ما لم يبد أي طرف رغبته في عدم المضي في التجديد على الأقل لمدة ستة أشهر من خلال القنوات الديبلوماسية.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *