الإثنين , 26 فبراير 2024

الاتفاقيات مع الصين ضمن الإطار الاستراتيجي

قال رئيس هيئة التعليم العسكري في وزارة الدفاع، اللواء الركن الطيار عدنان الفضلي، إن اتفاقيات التعاون المشترك، التي أسفرت عنها زيارة سمو أمير البلاد إلى الصين، توجت العلاقات القديمة والمميزة بين الجانبين، خاصة في مجال الصناعات الدفاعية.
وأضاف اللواء الفضلي، في تصريح للصحافيين، على هامش مشاركته حفل سفارة الصين بعيد تأسيس جيش التحرير الصيني، الذي أقيم في فندق كروان بلازا، أن جميع الاتفاقيات التي أبرمت خلال الزيارة تأتي ضمن الإطار الاستراتيجي المشترك.
وعن نوع الاتفاقيات التي ابرمت مع الصين، قال الفضلي انها اتفاقيات دفاعية استراتيجية بين البلدين، تتركز على الدفاع والجانب الاقتصادي، مشيراً إلى أن استراتيجية تلك الاتفاقيات مبنية على عدة أسس، أهمها التركيز على التدريب وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين.
وفيما يتعلق بشراء أسلحة جديدة أو قطع غيار، بيّن الفضلي ان عملية قطع الغيار لم تتوقف والاستراتيجيات مبنية على عدة اسس، منها التركيز على التدريب بشكل عام، وتبادل الخبرات بين الطرفين بشكل خاص.
من جانبه، ذكر الملحق العسكري في السفارة الصينية، العميد تشانغ قه، ان الكويت هي أول دولة عربية خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، مضيفا أن البلدين تعاملا بعضهما مع بعض بصدق منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 47 عاما.
واكد انه قبل أسبوع واحد فقط كان سمو أمير البلاد في الصين، وخلال لقائه بالرئيس الصيني اتفقا على إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة.
وبيّن تشانغ قه ان الصين تنظر إلى الكويت كشريك رئيسي للتعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، والمحافظة على السلام والاستقرار الإقليميين في منطقة الخليج، بينما تعتز الكويت دوماً بصداقتها التقليدية وتعاونها الوثيق مع الصين.
واضاف تشانغ قه: انه مع تأسيس الشراكة الاستراتيجية الثنائية واثقون من أن عمق و«عرض التعاون بين البلدين الذي سيمتد إلى حد كبير، ويجلب منافع أكثر بكثير للشعبين والعلاقة بين العسكريين جزء مهم من العلاقات الثنائية».
ولفت الى ان التبادل والتعاون العسكري بين البلدين سيكون لهما الكثير ليفعلوه في المستقبل، متمنياً أن تدوم الصداقة بين الدولتين والجيشين للأبد.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *