السبت , 20 أبريل 2024
البنوك الكويتية
البنوك الكويتية

البنوك الكويتية الأولى خليجياً.. بسياسات تشغيلية «غير»

البنوك الكويتية الأولى خليجياً.. بسياسات تشغيلية «غير»

عرض تقرير مؤسسة BCG للأبحاث الاداء المصرفي لبنوك الخليج والمنطقة خلال العام الماضي والذي أظهر تفوقا كبيرا للبنوك الكويتية على مستوى الأداء التشغيلي خلال 2017 وهو ما تزامن مع تطبيق بنك الكويت المركزي لسياسة نقدية مغايرة وخاصة فيما يتعلق بالفائدة بعد أن خالف الاحتياطي الفيدرالي وثبت سعر الخصم مرتين مقابل رفع أميركي وخليجي وعلى الرغم من ذلك زادت الايرادات التشغيلية للبنوك الكويتية بمعدل 15% مقارنة بالعام قبل الماضي وبأكبر نسبة نمو خليجية.

تفوق بالايرادات والمصروفات

أظهر مؤشر بوسطن كونسلتينج جروب BCG للاداء المصرفي حول العالم تفوق معدل نمو الأرباح التشغيلية للبنوك الكويتية على كافة البنوك الخليجية ليصل الى 15% سنويا خلال العام 2017 وبفارق كبير عن المركز الثاني لصالح البنوك القطرية التي نمت ارباحها التشغيلية ب 7.6% سنويا وبزيادة 150% عن متوسط نمو الارباح التشغيلية للبنوك الخليجية البالغ 6%.

ولم تكتف البنوك الكويتية بصدارة الايرادات التشغيلية فقط انما تصدرت قائمة البنوك الخليجية من حيث صافي الدخل التشغيلية بمعدل نمو سنوي وصل الى 6.6% فيما احتلت البنوك السعودية المركز الثاني بمعدل نمو لصافي الدخل التشغيلي بلغ 3% وبفارق يصل إلى قرابة 3 أضعاف متوسط نمو صافي الدخل التشغيلي لكافة البنوك الخليجية البالغ 2.3%.

ويعكس تفوق البنوك الكويتية في تحقيق معدل نمو قوي لصافي الدخل التشغيلي لجانب الايرادات وجود سياسة لترشيد الانفاق التشغيلي في البنوك الكويتية.

تغريد خارج السرب

بلغ معدل نمو المخصصات لتغطية خسائر القروض بالبنوك الكويتية العام الماضي 15.1% وهو ما يمثل تغريد خارج السرب حيث تراجع متوسط تلك المخصصات بالبنوك الخليجية مجتمعة 2.7% سنويا وهو ما أثر ايجابا على الانفاق التشغيلي لدى البنوك الخليجية ودفع صافي الدخل التشغيلي للنمو.

وضغطت زيادة البنوك الكويتية لمخصصاتها على الانفاق التشغيلي للبنوك لتزيد 3.6% سنويا في الوقت الذي تراجعت فيه النفقات التشغيلية للبنوك الكويتية 1% سنويا في 2017.

وشهدت البنوك العمانية أكبر تراجع بمخصصات خسائر القروض بانخفاض سنوي بـ 16.5% تلتها كل من البنوك الاماراتية والبحرينية بمعدل تراجع سنوي بلغ 8.4% لكليهما.

تنوع الإيرادات

تعكس المؤشرات التي عرضها التقرير تنوعا في ايرادات الخدمات المصرفية التي حققتها البنوك الكويتية حيث نمت ايرادات الخدمات المصرفية للافراد العام الماضي بالبنوك الكويتية بمعدل 5% بزيادة 66% عن متوسط النمو بالبنوك الخليجية الذي وصل الى 3% اضافة الى نمو ارباح الخدمات المصرفية للشركات بالبنوك الكويتية بمعدل 5%.

وينخفض معدل النمو السنوي لارباح الخدمات المصرفية المقدمة للشركات بالبنوك الكويتية عن متوسط معدل النمو بالبنوك الخليجية البالغ 14% ولكن معدل النمو الكبير خليجيا يرجع إلى القفزة الكبيرة التي شهدتها ارباح الخدمات المصرفية المقدمة للشركات بالبنوك السعودية بنسبة 24% والاماراتية بنسبة 15%.

تفوق عالمي

حذر التقرير من ضرورة مراجعة معدلات ارتفاع الارباح التشغيلية للبنوك الخليجية التي جاءت بسبب انخفاض النفقات التشغيلية في الوقت الذي تراجع فيه معدل نمو الايرادات التشغيلية الى اقل من 10%.

وأشار التقرير الى ان البنوك الخليجية تحافظ على تفوقها عالميا من حيث مستويات الايرادات التشغيلية. وارجع التقرير ذلك الفارق على الرغم من انخفاض معدل نمو الايرادات للبنوك الخليجية بسبب تراجع نمو الايرادات التشغيلية للبنوك العالمية بمعدل يفوق البنوك الخليجية.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *