الأحد , 14 أبريل 2024
البورصة
البورصة

البورصة تعود إلى التداول الأحد: وقف أي سهم حال هبوطه 5%

البورصة تعود إلى التداول الأحد: وقف أي سهم حال هبوطه 5%

نقلا عن :أحمد مغربي – المصدر جريدة الانباء

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة ان مجلس إدارة شركة بورصة الكويت اتخذ قرارا باستئناف التداول في البورصة كالمعتاد اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وقالت المصادر إن إدارة «البورصة» أجرت تعديلا جوهريا على أنظمة التداول «أكستريم» بالتنسيق مع هيئة أسواق المال يتضمن وقف أي سهم عن التداول حال هبوطه 5% فأكثر أو ارتفاعه بما يزيد على 10%، وذلك لمواجهة أي هلع قد يصاحب تراجع الأسهم في ظل الظروف الحالية.

وأكدت أن التعديلات التي تمت على نظام التداول سيبدأ تفعيلها اعتبارا من الأحد المقبل، وذلك ضمن الآليات المطبقة حاليا في شأن فواصل التداول، لتشمل الأسهم بدلا من المؤشرات فقط، مشيرة إلى أن قواعد البورصة تشمل مثل هذه الإجراءات، إلا أنها كانت بحاجة لتنظيم تقني فقط.

من جانب آخر، استعرضت الجهات المسؤولة في «هيئة الأسواق» و«البورصة» مسألة عودة التداول من خلال السوقين الأول والرئيسي اعتبارا من الأحد المقبل، ومواكبة ذلك من خلال دورة التسوية والتقاص المتبعة لدى الشركة الكويتية للمقاصة.

وشددت المصادر على ان وقف التداول ستكون له آثار سلبية، وقد تترتب عليه نظرة سلبية من قبل المؤسسات الاستثمارية العالمية تجاه السوق الكويتي.

وقالت المصادر إن الجهات المعنية في «هيئة الأسواق» حرصت على التواصل مع المؤسسات المالية العالمية عقب قرار تعطيل العديد من الدوائر، بما فيها سوق المال، حيث كان ذلك محل تقدير من قبل «MSCI» و«FTSE RUSSELL»، لافتة إلى أن الهيئة رفعت تقريرا إلى وزير التجارة، ومنه إلى اللجنة الوزارية المختصة بالإجراءات الاحترازية في شأن كورونا لإعادة التداول اعتبارا من الأحد المقبل.

وبحسب المصادر، فإن إدارة البورصة اتخذت حزمة من التدابير الاحترازية التي توفر أجواء صحية بمبنى السوق تشمل التأكيد على إغلاق قاعات التداول وعدم السماح بتكدس المراجعين لشركات الوساطة المالية.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *