الجمعة , 1 مارس 2024

«البيتكوين».. عندما تخاطر في المجهول!

«البيتكوين».. عندما تخاطر في المجهول!

اعتبر بنك اندوسويز أن عملة بيتكوين في عام 2017 كانت أهم أصوله، حيث ارتفعت قيمة الوحدة منها من 952 دولارا في يناير الى 17100 دولار في 12 ديسمبر من العام ذاته.

وقال البنك إن هذا التطور المذهل أثار الكثير من الجدل، وتناول عددا من الجوانب الرئيسية للعملة الافتراضية، قائلا ان الشخص الذي أوجد هذه العملة، أراد أن يقدم بديلا لعملة بلاده وعملات البنوك المركزية الاخرى في العالم التي يمكن القول ان عرض النقد منها لا نهاية له. وفي هذا الاطار تقرر ان يكون سقف هذه العملة 21 مليونا، منها 16.7 مليونا يجري «تعدينها» اليوم.

ويتم ايجاد عملة البيتكوين او تعدينها عندما تتعلق بعملية تضاف الى البلوكشين.

وتتم اضافة البيتكوين الى شبكة الطوابع الزمنية للمعاملات في كتل او مجموعات وتتم اضافتها إلى دفتر استاذ عام موزع عن طريق مسائل حسابية في غاية الصعوبة.

وتبلغ قيمة البيتكوين المتداولة في العالم حوالي 280 مليار دولار تقريبا.

ومن المخاطر الرئيسية بالنسبة للبيتكوين ومثيلاتها، التشريعات والقوانين التنظيمية حيث يمكن بسهولة تجريم تداولها واعتبارها خارجة عن القانون او فرض الضرائب عليها او تقييدها بجرة قلم من المشرعين. وتساهم السيولة غير المشروعة والمخاطر التنظيمية المهمة في جعل سعر بيتكوين متقلبا جدا.

وتشير قوائم Coinmarketcap.com الى ان هناك نحو 100 عملة مجتمعة ذات قيمة سوقية تتجاوز 510 مليارات دولار تستحوذ بيتكوين على حصة سوقية تبلغ 55% تقريبا. وتأتي عملة إثريوم في المركز الثاني بقيمة سوقية تبلغ نحو 68 مليار دولار.

ومن منظور معين، فان كل كميات الذهب المستخرجة في العالم تبلغ نحو 5.5 مليارات أونصة وبالتالي فإن القيمة السوقية الإجمالية تبلغ نحو 7 تريليونات دولار(بسعر 250 ألف دولار للاونصىة)، وهو ما يتضاءل بالطبع من حيث القيمة السوقية مع اسواق الأوراق المالية الاميركية التي تبلغ قيمتها نحو 30 تريليون دولار، والأسواق العالمية برسملة قدرها حوالي 80 تريليون دولار، والعرض العالمي من المال الذي يربو على 90 تريليون دولار، والقيمة السوقية لإجمالي السندات العالمية البالغة 100 تريليون دولار.

وفي حين تضع هذه المقارنة العملات الرقمية في مكانها، إذا جاز التعبير، فإنها توضح في الوقت ذاته إمكانات النمو الافتراضية.

واذا تناولنا بعض الجوانب الرئيسية من بيتكوين وغيرها من العملات الافتراضية نجد على سبيل المثال انه ليست لها قيمة أساسية لأنها لا تعكس الأساسيات الاقتصادية الكلية أو السياسية لأي بلد، كما أنها ليست قابلة للاسترداد مقابل أي أصول أخرى مثل الذهب. ويتم تحديد السعر فقط بناء على ديناميكيات العرض والطلب، واذا كان هذا الاخير محدودا فانه يصب في صالح العملة.

واخيرا فان بيتكوين والعملات المماثلة لها تعتبر وسائل للدفع، ولكنها ليست عملات كاملة بالمعنى المفهوم للمال الذي يستخدم لثلاثة وظائف هي: اجراء العمليات المالية، تخزين للقيمة المالية، وكوحدة حسابية.

ولا يمكن تطبيق الوظيفتين الأخيرتين باستخدام بيتكوين ومثيلاتها الى ان تتقلص تقلباتها وينتشر استخدامها على نطاق اكثر عالمية.

كما تميز هذه العملات نفسها عن العملات التقليدية في أنها تفتقر الى الشكل مادي، على الرغم من استخدام العملات التقليدية أيضا في تعاملات إلكترونية أو غير نقدية أخرى.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *