الخميس , 25 أبريل 2024
وزارة التربية
وزارة التربية

«التربية»: نسب النجاح في الثانوية مبشّرة

«التربية»: نسب النجاح في الثانوية مبشّرة

كشف وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري أن نتائج الثانوية العامة سيتم الإعلان عنها يوم الاثنين 4 يونيو، مستدركا أنه في حال الانتهاء من التصحيح قبل هذا التاريخ فسيتم الإعلان في حينه.

وأكد د.الأثري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في كنترول الثانوية العامة أن نسب النجاح مرتفعة حتى الآن وتبشر بالخير، بينما نسب الحرمان في مختلف المواد لا تصل إلى 1%، لافتا إلى أن الغش ظاهرة سلبية جدا تؤثر على المجتمع والنظام التعليمي في الكويت، وخطر يهدد مستقبل أبنائنا الطلاب والطالبات، وبالتالي لا بد من التعامل معها بحزم.

ولفت إلى أن الهدف من لائحة الغش هو الحفاظ على الطالب المجتهد، وتدعيم الثقة في النظام التعليمي بالكويت، مشددا في الوقت ذاته، أن الحزم في تطبيق اللوائح ليس المقصود به الطالب القائم بالغش في المقام الأول كما يعتقد البعض، ولكن الحرص على عدم ضياع حقوق المجتهدين من أبنائنا المتعلمين، مشيرا إلى أنه لن تكون هناك ثقة في النظام التعليمي بالكويت طالما وجد واستمر الغش، لذلك ينبغي أخذ هذا الأمر في الحسبان.

وأضاف أنه لا ينبغي علينا النظر إلى الطالب الغشاش، بل علينا الاهتمام بالطالب الذي يقوم ببذل مجهود كبير حتى يصل إلى طموحاته ويسعى جاهدا الى تحقيق أهدافه، مشددا على أهمية تضافر جهود سائر المؤسسات التربوية والتعليمية والتشريعية والقضائية والثقافية والإعلامية والأمنية والدينية، لمواجهة ظاهرة الغش، لأن المسؤولية تقع على كاهل جميع فئات المجتمع.

وأشار د.الأثري، إلى أن تطوير التعليم يواجهه تحديات عدة لا بد من مواجهتها، فإعداد أبنائنا الطلاب والطالبات وتعليمهم استثمار في غاية الأهمية، فهم محور العملية التنموية وأساسها، كما أن اللبنة الأساسية لاستراتيجية التعليم ترتكز على بناء شخصياتهم.

وأوضح الأثري بالقول إن وزارة التربية تطلع إلى الاستفادة من جميع الجهود والقرارات التي تصب في خدمة التعليم، وتعمل على مصلحة أبنائنا المتعلمين، وخلق جيل قادر على النهوض بوطنه، والتنافس بفاعلية في جميع المجالات، ومن ثم فهي تنظر بإيجابية نحو كل الرؤى والأطروحات والمبادرات التي تخدم التعليم، وتساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية في كل جوانبها.

وعن نسب النجاح، ذكر وكيل وزارة التربية أنها بلغت في مادة اللغة الفرنسية للقسم الأدبي بلغت 77.74% وبلغت في مادة الفلسفة 81.30%، في حين بلغت نسبة النجاح في مادة اللغة العربية 86.2%.

وأوضح أنه فيما يخص القسم العلمي، فقد تم الانتهاء من تصحيح مادتين فقط، لافتا إلى أن نسبة النجاح في مادة الفيزياء بلغت 80.8%، وبلغت في مادة اللغة العربية 90.81%.نسب الحرمان بسيطةأما عن حالات الحرمان في القسم العلمي، فذكر وكيل التربية أنها بلغت في مادة الفيزياء 0.89%، بينما بلغت في مادة اللغة العربية 0.693%، وبلغت في مادة الكيمياء بلغت 0.564%، وفي اللغة الانجليزية بلغت 0.398%.

وقال الأثري إن نسبة حالات الحرمان في القسم الأدبي بلغت في مادة اللغة الفرنسية 1.24% وفي مادة اللغة العربية بلغت 0.84% وفي مادة الفلسفة بلغت 0.6% وفي اللغة الانجليزية بلغت 0.9%. ولفت إلى أن إجمالي عدد طلاب القسم الأدبي 15317 طالبا وطالبة وفي القسم العلمي 21688 طالبا وطالبة تشمل جميع طلبة القطاعين الحكومي والخاص والمراكز وطلبة المنازل ليكون إجمالي المقيدين 37000 طالب وطالبة.

وأوضح أن حالات الحرمان ليست بالكبيرة وان هذا يدل على أن الطلبة وصلوا الى مرحلة من الوعي والحرص على عدم إدخال اي وسيلة من وسائل الغش داخل قاعة الاختبار، لافتا إلى أن الحرمان لا يكون إلا في حالة إدخال وسائل الغش وهي الهاتف النقال أو السماعة أو ما يسمى بالبرشام.

وقال د.الأثري إن الأمور في سير الاختبارات كانت تمضي بسلاسة ولم تكن هناك اي مشاكل جوهرية وإنما مشاكل روتينية وكانت الأمور طيبة واتسمت اللجان بالهدوء، لافتا إلى أن الاختبارات كانت في مستوى الطالبة وتمت مراعاة الفروق الفردية وغطت المنهج بالكامل.

وثمن جهود العاملين الجبارة في كنترول القسمين العلمي والأدبي العاملين كخلية النحل وكذلك الهيئة التعليمية ولوزارة الداخلية على الدور الذي تقوم به، لافتا إلى أن هناك تنسيقا فيما بين وزارتي التربية والداخلية سواء في مكافحة من يقوم بتسريب الاختبارات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي او فيما يتعلق بحفظ الأمن في لجان الاختبارات والكنترول.

وأشار الى انه فيما يخص اختبارات الدور الثاني، فهناك مواد خارج الجدول وستعقد اختباراتها في يوم 10 وحتى 14 يونيو داخل المدارس، لافتا الى أن اختبارات الدور الثاني ستعقد يوم 19 إلى 28 يونيو.

ولفت الى انه فيما يخص عمليات تسريب الاختبارات، فإن الوزارة تقوم بإبلاغ وزارة الداخلية ومن ثم تقوم «الداخلية» باتخاذ اجراءاتها وفي حالة تم ضبط الأشخاص تتم إحالتهم إلى النيابة العامة.واكد تفاعل «الداخلية» المتواصل والجاد عند التبليغ عن اي حالة او مواقع تقوم بالتسريب لافتا الى ان هناك تواصلا على أعلى مستوى بين الوزارتين.

وفيما يخص قيام بعض الطلبة برفع قضايا، قال لم تصلنا اي احكام سوى حكم واحد مستعجل سمح للطالب بالدخول الى الاختبارات، الا انه الى الآن لم يتم الفصل في الدعوى، مشيرا الى ان ظاهرة الغش ظاهرة سلبية تؤثر سلبا على المجتمع والنظام التعليمي.

قضايا البيئة والرياضيات اليوم

يعاود طلبة الثاني عشر استكمال اختباراتهم اليوم بعد عطلة نهاية الأسبوع، إذ يؤدي طلبة القسم الأدبي اليوم اختبار قضايا البيئة والتنمية المعاصرة، ويقدم طلبة العلمي امتحان الرياضيات.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *