الجمعة , 19 أغسطس 2022
الجارالله: الكويت تدرس إنشاء «ناتو عربي»
خالد الجارالله ود. طارق الشيخ وإيمان عريقات لدى افتتاح الحملة

الجارالله: الكويت تدرس إنشاء «ناتو عربي»

الجارالله: الكويت تدرس إنشاء «ناتو عربي»
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الكويت تتفاعل مع جهود المجتمع الدولي وتشاركه في مكافحة الاتجار بالبشر، لافتا الى عدة خطوات ايجابية وبناءة في هذا المجال، مؤكدا أن الكويت لن تتوانى في ردع ومحاسبة المتسببين في ظاهرة الاتجار بالبشر وان هناك اتصالات وتعاونا مع السفارات الصديقة والشقيقة في هذا الإطار.

وقال الجارالله في تصريح له على هامش مشاركته في افتتاح الحملة التوعوية الثالثة «معا ضد الاتجار بالبشر» التي تنظمها المنظمة الدولية للهجرة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في الأفنيوز برعاية رئيس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وحضور عدد من الديبلوماسيين والمعنيين، ان الكويت قامت بعدة إجراءات في هذا الشأن ومنها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر التي أقرها مجلس الوزراء، مؤخرا وتشكيل لجنة لمتابعة ما ورد فيها مشيرا الى استقبال الكويت العام قبل الماضي مقررة الأمم المتحدة لشؤون الاتجار بالبشر والتي التقت بشخصيات عديدة وأثنت على جهود الكويت في هذا الاطار.

وتحدث عن إنشاء الهيئة العامة للقوى العاملة وإصدار قانون العمالة المنزلية وإنشاء مركز ايواء للعمالة (النساء) والعزم على انشاء مركز آخر للرجال ما يؤكد حرص الكويت على مكافحة الاتجار بالبشر وتفاعلها مع المجتمع الدولي، عدا عن الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية الذي يؤدي الالتزام بها الى النأي بنا عن كل ما يمثل إساءات للبشر قائلا «نحن نعتز بشريعتنا ونلتزم بها ونؤكد للعالم أجمع أن الالتزام بهذه الشريعة كفيل بان نرى عالما خاليا من الممارسات التي تسيء للبشرية».

وأكد ان الكويت تسعى الى احتواء تلك الظاهرة من خلال توفير الحياة الكريمة والحرة لجميع العاملين والمتواجدين على الأراضي الكويتية، لافتا الى ان تلك الخطوات جاءت بناء على التزام الكويت بالمواثيق والقوانين الدولية فيما يتعلق بحقوق الانسان، مشيرا الى ان الكويت تحتضن ما يقارب 3 ملايين اجنبي على اراضيها وهم يعيشون بأمن وسلام.

وحول امكانية افتتاح ملحقيات عمالية في الدول المصدرة للعمالة قال ان الأمر قيد الدراسة في الوقت الحالي.

وفي رده على مسألة الجهود الحكومية لمكافحة الفساد ومحاربة الشهادات الوهمية اكد استعداد الخارجية للتواصل مع وزارة التعليم العالي لبلورة جهود مشتركة لاحتواء تلك الظاهرة، لافتا الى ان هناك اتصالا مباشرا مع السفارات المعنية بهذا الأمر والسفارات الكويتية في الخارج في الدول المعنية.

وحول نتائج زيارة المبعوث الاممي لليمن قال الجارالله ان الكويت تدعم وتؤيد الجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص لليمن، لافتا الى ان زيارته مهمة جدا، حيث حرص على اطلاع الكويت على حصيلة اتصالاته مع اطراف النزاع في اليمن حيث اكد ان الكويت تمتلك دورا محوريا مهما فيما يتعلق بالصراع اليمني.

وذكر الجارالله ان المبعوث الأممي استمع الى رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد بشأن الوضع الراهن في اليمن، مشيرا الى انه سوف يكون هناك تواصل مع المبعوث الأممي للوقوف على آخر التطورات في الوضع اليمني. وحول إذا ما كانت هناك مساعدات جديدة للعراق اكد الجارالله ان الكويت لن تتردد في تقديم المساعدة للأشقاء في العراق طالما ان العراق في حاجة الى المساعدة.

وحول ما اثير عن رغبة أميركية لإنشاء «ناتو عربي» قال ان هناك أفكارا قدمت للكويت فيما يتعلق بالتحالف الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وهي محل ترحيب ودراسة من قبل القيادة الكويتية، مشيرا إلى أنه سوف يكون هناك اتصالات مع الجانب الأميركي لمزيد من الإيضاحات حول تلك الأفكار.

وفي تصريح له على هامش الحفل أثنى السفير الأميركي لورانس سيلفرمان على تفاعل الحكومة الكويتية مع المجتمع الدولي في مكافحة الاتجار بالبشر لافتا الى أن تشكيل هيئة متخصصة لهذا الغرض يساهم في الحد منه بشكل كبير ويمنع من التعامل مع البشر كسلع وتحفظ كرامة الإنسان مشيدا بالجهود الدولية والمحلية في هذا الشأن.

الشيخ: مسيرة الكويت حافلة بنصرة المظلومين

قال المنسق المقيم للأمم المتحدة في البلاد د.طارق الشيخ ان مسيرة الكويت على مدى 55 عاما من اشتراكها في الامم المتحدة، تحفل بالعديد من المحطات التي تطالب فيها بنصرة المظلومين وحماية المشردين واللاجئين والتعاون من أجل منع الممارسات غير السليمة من الافراد والمؤسسات لتحقيق كرامة الانسان.

ولفت الى الكويت تلتزم دوريا بتقديم تقاريرها لمجالس الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية ومجالس حقوق الإنسان وتعمل بكل اخلاص للتجاوب مع الملاحظات وتطبق القانون على الممارسات الفردية التي لا تحترم حقوق الإنسان وسيادة الدول.

وتحدث عن جهود الديبلوماسية الكويتية في الانتصار للحق ومساعدة الدول المتأثرة بالخلافات والحروب مثل سورية وفلسطين بما يتوافق مع سياسة الكويت الاخلاقية التي أسس لها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

عريقات: مكافحة الاتجار بالبشر أولوية كويتية

ألقت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة إيمان عريقات كلمة خلال افتتاح الحملة قالت فيها إن الاتجار بالأشخاص جريمة ضد الإنسانية عابرة للحدود تمس آدمية وكرامة الإنسان بشكل مباشر ولا تخلو أي دولة بالعالم من أحد مظاهر هذه الجريمة، فإما دول مصدرة او مستقبلة او عبور او دول تستورد مواد وبضائع تمت الإساءة للعمالة واستغلالهم أثناء تصنيعها.

ولفتت الى ان جهود الدول في مكافحة هذه الجريمة تقاس بدرجة تفعيل الآليات والنظم الوقائية وسن القوانين الكفيلة بحماية حقوق كافة الأطراف المعنية والملاحقات القضائية لمرتكبي هذه الجريمة ونشر الوعي بظواهرها بين الجمهور، مشيرة إلى أن المنظمة الدولية للهجرة أطلقت بداية العام الحالي مجموعة من المبادئ التوجيهية العملية الخاصّة بالمؤسسات التجارية لمواجهة هذا التحدي.

وقالت ان الرعاية الكريمة من قبل رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية لهذه الاحتفالية لهي تأكيد على حرص الكويت في وضع سبل مكافحة الاتجار بالبشر من ضمن أولوياتها وأيضا يتسق مع أهداف التنمية المستدامة رقم 8 و 10 حول العمل اللائق ونمو الاقتصاد والحد من أوجه عدم المساواة.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.