الثلاثاء , 16 يوليو 2024

الجنسية الكويتية الثانية خليجياً من حيث الجودة

الجنسية الكويتية الثانية خليجياً من حيث الجودة

أصدرت مؤسسة «هينلي آند بارتنرز» العالمية التحديث السنوي لمؤشر جودة الجنسية العالمية QNI للعام 2017 والذي تراجعت الكويت فيه 10 مراكز لتصل إلى المركز 82 عالميا بعدما حصلت على 35.7% من النقاط وهو الأقل منذ 6 سنوات مقارنة بالمركز 72 في 2016.

واحتلت الجنسية الكويتية المركز الثاني خليجيا بعد الإمارات الأولى خليجيا والتي حلت في المركز الـ 46 عالميا بعدما حصلت على 45.8% من النقاط. وجاءت قطر في المركز الثالث خليجيا واحتلت المرتبة 87 عالميا بـ 34.1% تلتها السعودية في المركز الـ 89 عالميا وأخيرا كل من البحرين وعمان متقاسمين المركز الـ 90 عالميا.

ويقيس المؤشر مستوى جودة كل جنسية حول العالم استنادا إلى معايير محددة، من بينها ما توفره لحاملها من مزايا وتسهيلات وحقوق سواء في داخل دولته أو خارجها، بما في ذلك تمتعه بنصيبه من الدخل القومي وتمتعه بالحقوق والحريات الدستورية، علاوة على ما تيسره له جنسيته من سهولة في السفر إلى دول العالم دون كثير من التعقيدات أو القيود.

ويرصد المؤشر مستويات جودة الجنسية في جميع دول العالم تقريبا، فإنه يصنفها إلى مستويات فرعية متدرجة تنضوي تحت مستويات أساسية أربعة ألا وهي «عالية جدا» و«عالية» و«متوسطة» و«منخفضة» وفقا لرموز لونية توضحها الخريطة المنشورة.

وعالميا، احتلت فرنسا المركز الأول بين الجنسيات تلتها ألمانيا وأيسلندا في المركزين الثاني والثالث فيما حلت جنسية الولايات المتحدة الأميركية في المركز الـ 27 عالميا وكندا في المركز الـ 33 عالميا. وفي المقابل احتلت الصومال وافغانستان والعراق أسوأ الجنسيات على مستوى العالم.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *