الإثنين , 28 نوفمبر 2022

الحربي: تطوير برامج وسياسات عمل الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة

قال وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اليوم الاثنين ان الوزارة بصدد تحديث وتطوير برامج وسياسات العمل في جميع قطاعاتها وإدارتها التزاما منها بدورها الريادي في تنفيذ بنود خطة العمل الدولية للتنمية المستدامة.

وأضاف الحربي في تصريح صحافي عقب ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنية العليا لمتابعة الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة ذات العلاقة بالصحة ان هذه الخطوة تأتي استكمالا لما حققه النظام الصحي الكويتي من انجازات بشأن الاهداف العامة للالفية.

وأوضح انه تم القضاء على مرض شلل الاطفال والدفتيريا في حين حققت دولة الكويت معدلات عالية في مجال التغطية بالتطعيمات الواقية من امراض الطفولة التي “فاقت الاهداف العالمية” فضلا عن ارتفاع متوسط معدلات الاعمار المتوقعة عند الميلاد وخفض معدلات وفيات الامومة والمواليد الجديد والاطفال اقل من خمس سنوات.

وذكر ان (اللجنة الوطنية) استعرضت خلال اجتماعها خطة العمل الخاصة بمراجعة الوضع المالي ببرامج واسترايجيات الوزارة ونظم المعلومات الصحية والمؤشرات المتاحة عن متابعة الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة.

وأشار الى ان (اللجنة) بحثت ايضا مدى الحاجة لاستكمال قاعدة البيانات الوطنية عن المؤشرات الصحية وذلك عبر التواصل مع الجهات الحكومية وغير الحكومية واجراء المسوحات الصحية للتعرف على مؤشرات وعوامل الخطورة والامراض المزمنة غير المعدية.

وبين الحربي ان الاجتماع تطرق كذلك الى التصدي للعنف ودراسة تأثير تلوث البيئة وتغير المناخ على الصحة بما يتطلبه من ضرورة تطوير وتحديث البرامج والاستراتيجيات الصحية لدعم قدرات النظام الصحي في البلاد بغية تحقيق التغطية الصحية الشاملة والمرتكزة على منظومة الرعاية الصحية الاولية وأفاد ان الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة تتضمن العديد من التحديات ذات العلاقة بالصحة من ابرزها الوقاية والتصدي لعوامل الخطورة والامراض المزمنة غير المعدية وفي مقدمتها التدخين والسمنة وزيادة الوزن ومواجهة الخمول البدني والتغذية غير الصحية التي تؤدي بدورها الى ارتفاع معدلات الاصابة بأمراض السرطان والسكري وامراض القلب والامراض التنفسية المزمنة. (كونا)

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *