الثلاثاء , 27 فبراير 2024

الخالد: العالم مُحاط بالحروب والشعوب المنكوبة

غادر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، بروكسل، امس، عقب ترؤسه أمس الاول وفد البلاد المشارك في أعمال اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وتأتي مشاركة الخالد في أعمال الاجتماع الذي عقد في المقر الرئيسي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل بدعوة من وزير خارجية الولايات المتحدة مايكل بومبيو وأمين عام (ناتو) ينتس شتولتنبرغ.
وناقش الاجتماع ما توصل إليه التحالف من نتائج لدحر «داعش»، وبحث المزيد من السبل لدعم عملية الاستقرار في العراق الشقيق والمنطقة.
وألقى الخالد كلمة خلال الاجتماع أشاد فيها بجهود أعضاء التحالف الدولي ومشاركتهم الفاعلة في الاجتماع الوزاري الذي عقد في الكويت في 13 فبراير الماضي.
وأشار إلى ما يحيط العالم من حروب ونزاعات مسلحة ألقت بتأثيرها على المجتمعات والشعوب المنكوبة، مضيفا أنه من هذا المنطلق فإن المسؤولية مشتركة وتقع على عاتق جميع الدول الأعضاء في التحالف الدولي.

إشادة موغريني
في غضون ذلك، التقى الخالد، الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، قبيل مغادرته بروكسل أمس.
وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشتركة بين الكويت والاتحاد الأوروبي في كل المجالات، وبحث مجمل القضايا محل الاهتمام المشترك على الصعيدين الاقليمي والدولي.
وأشادت موغريني بالجهود والمساعي المقدرة التي تقوم بها الكويت حيال تلك القضايا، متطلعة الى مزيد من التعاون والتنسيق بين الجانبين.
وعقب اللقاء، أعلن الخالد في تصريح لـ«كونا» وتلفزيون دولة الكويت، ان الاتحاد الأوروبي بصدد فتح سفارة في الكويت. وقال «نشكر أصدقاءنا في الاتحاد الأوروبي على فتح بعثة في الكويت، والتي ستسهم في تعزيز العلاقات بين الجانبين في جميع المجالات، وسنحتفل معا إن شاء الله بافتتاحها في بلدنا بنهاية العام الحالي».
وأكد دعم الكويت ومشاركتها الاتحاد الأوروبي لإيجاد حلول للمشاكل في المنطقة كالعراق وسوريا واليمن وعملية السلام في الشرق الأوسط وليبيا ومكافحة الإرهاب، مبينا أن الكويت تدعم أيضا الجهود الإنسانية للاتحاد الأوروبي وتشارك فيها.
كما لفت إلى أن اتفاقية التعاون الموقعة بين الجانبين في 2016 تعزز التعاون في مجالات الطاقة والاستثمار والتنمية. (كونا)

لقاء بلوك وأوغلو

التقى الشيخ صباح الخالد، أول من أمس، وزير خارجية هولندا ستيف بلوك على هامش أعمال اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد «داعش»، وبحثا في اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وتنميتها في كل المجالات وعلى مختلف الصعد، كما تمت الإشادة بالتنسيق القائم بين البلدين في الموضوعات والقضايا المعروضة على جدول أعمال مجلس الأمن، في ضوء تزامن عضوية كل من الكويت وهولندا غير الدائمة في المجلس خلال عام 2018.
كما التقى الخالد وزير خارجية تركيا مولود تشاويش أوغلو على هامش أعمال الاجتماع، حيث جدد التهنئة لأوغلو على نيله الثقة بإعادة تعيينه وزيرا للخارجية في تركيا، متمنيا له دوام التوفيق والنجاح، ولبلده دوام التقدم والازدهار.

مأدبة عشاء

حضر الشيخ صباح الخالد والوفد المرافق مأدبة عشاء، أول من أمس، أقامها على شرفه سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي في مقر إقامته ببروكسل، حيث شارك في أعمال اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والذي اختتم أعماله أمس.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *