الأحد , 19 مايو 2024
دراسة: الدببة تحولت إلى نباتية بسبب التغير المناخى
دراسة: الدببة تحولت إلى نباتية بسبب التغير المناخى

الدببة تحولت إلى نباتية بسبب التغير المناخى

الدببة تحولت إلى نباتية بسبب التغير المناخى

بسبب التغير المناخى، تحولت الدببة البنية فى أمريكا الشمالية إلى الغذاء النباتى، بعدما توقفت عن تناول السلمون وفضلت عليه التوت.

وذكرت صحيفة “ذا تليجراف” البريطانية أن ارتفاع درجات الحرارة جعل التوت ينضج مبكراً عن موعده المعتاد، فى نفس الوقت تماماً الذى تفيض فيه المياه العذبة بجزيرة كودياك بولاية آلاسكا بكميات وفيرة من السلمون الأحمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدببة بالجزيرة عادة ما تتغذى أولا على السلمون فى أوائل الصيف، ثم على التوت فى وقت لاحق من الموسم فى أواخر شهرى أغسطس وسبتمبر.

وقال وليام ديسى، عالم الأحياء بجامعة ولاية أوريجون بالولايات المتحدة، “ما نراه الآن هو خلط للجدول الزمنى”.

واكتشفت الدراسة الأمريكية، أنه خلال الصيف الحار على غير العادة عام 2014، فإن الدببة، التى كانت تلتهم عادة ما يصل إلى 75% من السلمون، تعذر رؤيتها فى أى مكان بالقرب من الجداول، وبدلاً من ذلك، كانت فى التلال مشغولة بمضغ التوت الذى يحتوى على بروتين أقل وبالتالى يستهلك طاقة أقل لتفتيته وهضمه ما يسبب لهم زيادة فى الوزن بسرعة أكبر.

وحذر علماء الأحياء، فى الدراسة المنشورة فى دورية “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم”، من أن التغيرات التى يسببها ارتفاع درجة حرارة الكوكب تعد السبب وراء اختلاف سلوك الدببة غير العادى ما يؤثر على النظام البيئى بأكمله.

يذكر أن آلاسكا هى إحدى ولايات إقليم المحيط الهادئ الواقع على الساحل الغربى للولايات المتحدة، ويضم أيضا أربع ولايات أخرى هى واشنطن وأوريجون وكاليفورنيا وهاواى.

شاهد أيضاً

Coronavirus: Government admits its Test and Trace programme is unlawful

Government admits its Test and Trace programme is unlawful

Government admits its Test and Trace programme is unlawful Skynews The government has admitted its …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *