الجمعة , 19 أغسطس 2022
الروضان: الاسواق الموسمية تدعم الشباب وتسهم بتنمية الاقتصاد المحلي
الروضان: الاسواق الموسمية تدعم الشباب وتسهم بتنمية الاقتصاد المحلي

الروضان: الاسواق الموسمية تدعم الشباب وتسهم بتنمية الاقتصاد المحلي

الروضان: الاسواق الموسمية تدعم الشباب وتسهم بتنمية الاقتصاد المحلي

أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة الكويتي خالد الروضان ان اللائحة التنظيمية للاسواق الموسمية تسهم في دعم الشباب الكويتيين وتتيح الفرصة امامهم لعرض وتسويق منتجات مشروعاتهم الصغيرة والمنزلية ما يؤدي لتحريك عجلة الاقتصاد المحلي.
وقال الروضان في تصريح صحفي اليوم السبت عقب عقد ورشة عمل بمقر الهيئة العامة للصناعة لبحث تفاصيل (مسودة اللائحة التنفيذية للاسواق الموسمية) ان هذه اللائحة ستوفر حالة من تكافؤ الفرص بين الشباب للدخول للاقتصاد المحلي.
وأضاف ان مشاركة الشباب في (الاسواق الموسمية) يعد مجالا حقيقيا لتدريبهم على العمل الخاص وصقل مهاراتهم لتبني مشروعات صغيرة عبر الحصول على رخص متناهية الصغر لمزاولة نشاطات تجارية معينة في السكن الخاص.
وأوضح ان “تنظيم مثل هذه الاسواق ومنح الراغبين في المشاركة بها رخصا تجارية سيؤدي الى توفير الاجراءات التنظيمية ودعم الشباب وتوجيههم وايجاد مصادر دخل لهم”.
وذكر الروضان ان تنظيم (الاسواق الموسمية) بلائحة صادرة عن وزارة التجارة والصناعة يهدف ايضا الى استفادة الشباب من الارشادات والتوجيهات التي ستوفرها الجهات المعنية كوزارتي التجارة والصحة وبلدية الكويت والادارة العامة للاطفاء وغيرها من الجهات المختصة.
وأفاد بأن الهدف من دعوة اصحاب المشروعات المنزلية للمشاركة في ورشة العمل المشار اليها يأتي انطلاقا من الحرص على اشراك ذوى الشأن في القرارات المتخذة من قبل (التجارة) كونهم اصحاب الحق في ابداء الاراء ومن ثم اتخاذ قرارات صحيحة تتيح لهم فرصة دخول مجتمع المال والاعمال.
وأكد ان ورشة العمل تهدف ايضا لاخراج الضوابط والشروط المنظمة لمثل هذه للاسواق على الوجه الاكمل بما يحقق الغاية الاساسية منها موضحا ان طرح مسودة اللائحة التنفيذية يعد سابقة تمنح الشباب الكويتيين المشاركة في اتخاذ القرار.
وبين الروضان ان (اللائحة التنفيذية) تهدف كذلك الى تنظيم عملية افتتاح المعارض الموسمية كبداية لمشروعات شبابية في السوق المحلية فضلا عن خدمة الاعمال المنزلية غير القادرة على المشاركة في الاسواق الاخرى.
ولفت الى ان اللائحة التنظيمية ستسهم ايضا في فك احتكار بعض التراخيص وفتح المجال امام الشباب للمنافسة في السوق المحلية فضلا عن اتاحة الفرصة امام اصحاب المشروعات المنزلية لعرض منتجاتهم على الجمهور وازالة كافة العراقيل.
وشدد الروضان على اهمية (المسودة) التي سيتم العمل عليها وصولا لاصدارها كقرار وزاري لتشمل كافة آراء المشاركين في ورشة العمل مناشدا الشباب المشاركة والمساهمة في الخطط الطموحة التي تحققها وزارة التجارة والصناعة.
من جهته قدم المستشار القانوني بوزارة التجارة والصناعة انس التورة شرحا حول مسودة اللائحة التفنيذية للاسواق الموسمية والتي تحتوى على 17 مادة تهدف جميعها الى تنظيم فتح المعارض الموسمية وتشجيع الاعمال المنزلية.
كما استعرض التورة الاماكن والفئات المحددة المسموح لها بتنظيم مثل هذه الاسواق الى جانب الاشتراطات المطلوب تحصيلها للموافقة على منح الترخيص لمزاولة الانشطة ذات الصلة.
يذكر ان وزارة التجارة والصناعة تتولى دعم النشاطات التجارية والاقتصادية والاشراف عليها وتوفير السلع والمواد والخدمات اضافة الى الاشراف على الشركات والمحلات التجارية واعمال التسجيل التجاري وفقا لاحكام القوانين واللوائح.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.