الإثنين , 22 أبريل 2024
سد النهضة

السودان: نتوقع الاتفاق النهائي حول سد النهضة في مارس المقبل

السودان: نتوقع الاتفاق النهائي حول سد النهضة في مارس المقبل

القاهرة – خديجة حمودة وناهد إمام وهالة عمران-المصدر:الانباء

أعلن وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح عقب اجتماع مجلس الوزراء، امس، أن اتفاقا نهائيا حول سد النهضة سيوقع على الأرجح في مارس المقبل، موضحا أن الجانب الأميركي يصيغ الاتفاقية النهائية لتعرض على الدول الثلاث.

وأضاف ان تقرير وزيري الخارجية والري أكد استكمال شوط كبير في المفاوضات التي حصلت مؤخرا حول تلك القضية الجوهرية للسودان ومصر وإثيوبيا، نافيا تنازل السودان عن جزء من حصته من مياه النيل لمصر، مؤكدا عدم وجود أي طلب مصري في هذا السياق من الأساس.

الى ذلك، شهد ميدان التحرير بوسط القاهرة، إنجاز ما يقرب من 90% من أعمال التطوير، والتي شملت جميع أرجاء الميدان أهمها صينية الميدان التي تم تركيب مسلة فرعونية بها، بالإضافة إلى تثبيت 4 كباش فرعونية حول المسلة تحيط بهم نافورة دائرية.

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أكد أن انطباعات د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، على أعمال إنشاءات ميدان التحرير كانت إيجابية، حيث أشاد بالجهد المبذول، مضيفا: «أنجزنا 90% من المطلوب في أعمال التطوير بالميدان، جرى وضع المسلة في المكان المطلوب، وجار وضع القواعد الأسمنتية التي سيتم نصب 4 كباش عليها، وستكون حول المسلة»، مضيفا أن نظام الإضاءة المزمع تطبيقه في ميدان التحرير، لم يره المصريون من قبل في الميدان، وربما غير مسبوق في أي ميدان بمصر، وهناك شركة عالمية وضعت تصميمات لنظم الإضاءة للمباني المحيطة في الميدان، وخلال أسابيع قليلة سيجرى العمل بها».

في سياق آخر، أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، فوز محمد محمد محمد أبوالعينين في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب عن الدائرة الأولى الجيزة بعدد أصوات 36 ألفا و212 صوتا.

وقال رئيس الوطنية للانتخابات – خلال مؤتمر صحافي امس بمقر الهيئة – إن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التكميلية لدائرة مركز ملوي بمحافظة المنيا أسفرت عن إجراء جولة الإعادة بين المرشح عبدالله محمد خليفة وحصل على 10 آلاف و424 صوتا والمرشح محمد عبدالحكم رشدان وحصل على 26 ألفا و642 صوتا.

في غضون ذلك، حصلت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق على شهادة (9001 ISO) في جودة عملية المراقبة والتحكم في التشغيل، وذلك لأول مرة منذ بدء تشغيل مترو الأنفاق عام 1987.

وذكرت وزارة النقل – في بيان امس – أن شركة المترو أصبحت هي أول وسيلة نقل جماعي سككي في مصر تحصل على هذه الشهادة العالمية في مجال إدارة التشغيل، بما يجعل شركة مترو الأنفاق في مصاف الشركات الكبرى المشغلة لخطوط المترو.

إلى ذلك، قال د.أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن مصر بالمركز الأول عالميا لتصدير الموالح بـ 1.8 مليون طن، مضيفا أن موسم صادرات الخضر والفاكهة شهد زيادة ملحوظة في الصادرات، وسط إجراءات مشدد على جميع صادرات الزراعية الخضر والفاكهة، تضمن زيادة صادرات المنتجات الزراعية لجميع الأسواق العالمية.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي المصري، ان جميع الصادرات الزراعية من الخضر والفاكهة، تطبق جميع المعايير الدولية لجودة الصادرات، منها تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير التي تعد من أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمان المواصفات العالمية حفاظا على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *