الأربعاء , 28 فبراير 2024

«الصحة»: المصابون بـ«السرطان» في الكويت.. 2204 حالات

أكدت وزارة الصحة أنها تبذل جهودا مكثفة لوضع رؤيتها التنموية المستدامة موضع التطبيق بهدف الارتقاء بمنظومة صحية عالية الجودة في البلاد.
وتتضمن تلك الرؤية في أحد جوانبها سعي الوزارة الدؤوب إلى الانتقال من مرحلة علاج الأمراض وتوفير الأدوية والمعدات الطبية باهظة الثمن، الى مرحلة الوقاية من تلك الأمراض والتصدي لعوامل خطورتها بمراحلها المبكرة وإجراء المسوحات الصحية بغية الاكتشاف المبكر لها قبل حدوثها.
وبينما تحيي دول العالم غدا الأحد اليوم العالمي لمكافحة السرطان، فإن دولة الكويت ممثلة في وزارة الصحة تتطلع بدورها بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية إلى تحقيق معدلات نمو مستدامة لتطوير نظام رعاية صحي وطني قادر على معالجة المشكلات الصحية وبناء مجتمع صحي يضمن تمتع جميع أفراده بحياة سليمة.

الغذاء الصحي
واعتمدت الكويت على دراسات منظمة الصحة العالمية فأدخلت الغذاء الصحي، ضمن العلاج لدعم مناعة الجسم في مقاومة الأمراض المزمنة غير السارية مثل الأمراض السرطانية، حيث أنشأت برامج وطنية للكشف المبكر عن تلك الأمراض لاسيما سرطانات الثدي والقولون والمثانة.
ولمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان استطلعت وكالة الأنباء الكويتية اليوم السبت، آراء عدد من المتخصصين في هذا المجال إذ كشفت مديرة إدارة المستودعات الطبية بالوزارة الدكتورة عبير منصور أن كلفة الأدوية المخصصة لعلاج أمراض السرطان وفق ميزانية (2017/2018) بلغت 23 مليون دينار كويتي (نحو 76 مليون دولار أمريكي).
وقالت منصور إن قيمة أدوية السرطان التي صرفت من المستودعات الطبية خلال الفترة من 1 يناير 2017 حتى 31 ديسمبر العام ذاته بلغت 791ر121ر21 مليون دينار (نحو 5ر70 مليون دولار).
وأضافت أن أكثر أنواع السرطانات المكلفة على الوزارة هو سرطان الثدي إذ بلغت قيمة الأدوية المصروفة لعلاجه 189ر104ر6 مليون دينار (نحو 144ر20 مليون دولار)، تلاها سرطانا (اللمفوما) و(الدم) بكلفة بلغت 354ر903ر4 مليون دينار (نحو 181ر16 مليون دولار).
وذكرت أن سرطان القولون يأتي بعد الأنواع آنفة الذكر من حيث كلفة علاجه التي بلغت 347ر289ر1 مليون دينار (نحو 255ر4 مليون دولار) ثم سرطان البروستاتا بكلفة علاج بلغت 362ر618 ألف دينار (نحو 040ر2 مليون دولار).

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *