الأحد , 14 أغسطس 2022

الصحة: مختبر لزراعة النخاع لمرضى السرطان

كشفت مديرة إدارة خدمات المختبرات الطبية في وزارة الصحة د. دعاء الخالدي عن افتتاح مختبر شامل خاص بزراعة النخاع لعلاج مرضى السرطان قريباً.

وقالت د. الخالدي في تصريح صحافي أمس، إن “الصحة” بصدد استحداث ربط مباشر بين إدارة الهندسة الطبية وإدارة خدمات المختبرات الطبية، مؤكدة عزم الوزارة على توفير أحدث المواد والأجهزة المخبرية لعمل جميع التحاليل داخل الكويت بدلاً من إرسالها للخارج.

وأعلنت عن قرب إدخال نظام الاعتراف التابع لكلية علم الأمراض الأمريكية، موضحة أن وزارة الصحة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية أوفدت مجموعة من فنيي المختبرات الطبية إلى دبي لحضور دورات وورش عمل متخصصة في الاعتراف وسبل تطوير المختبرات.

وأشارت إلى إرسال 90 فني مختبر على ثلاث دفعات على أن يتم إرسال دفعة أخرى في شهر سبتمبر المقبل، مبينة أن المحاضرين في هذه الورش قدموا من أفضل المستشفيات الأميركية المعتمدة.

وذكرت د. الخالدي أن مجموع المختبرات الطبية بوزارة الصحة يبلغ 145 مختبراً موزعة على المناطق الصحية، فضلاً عن مختبرات إدارة الصحة المهنية ومختبرات إدارة الصحة العامة وتتمتع جميعها بأحدث معايير الأمن والسلامة.

وتابعت أن إدارة المختبرات الطبية تقوم الآن بحفظ النتائج فترة أطول مما كانت عليه سابقاً، كما يتم الربط بين مختبرات المناطق الصحية حرصاً على ضمان سرعة استخراج النتائج وحفظها، مشيرة إلى أن وزارة الصحة شهدت توسعاً في خدمات المختبرات الطبية في الآونة الأخيرة.

ولفتت إلى قيام إدارة خدمات المختبرات الطبية بتدريب طلبة جامعة الكويت وطلبة المعهد التطبيقي في مختبرات المستشفيات المختلفة، كما تشارك الإدارة مباشرة في تدريس وتخريج فاصدي الدم بهدف سد حاجة المستشفيات والمراكز الصحية للقوى البشرية العاملة.

شاهد أيضاً

دكتور باسل الصباح

وزير الصحة: شفاء 342 حالة

وزير الصحة: شفاء 342 حالة المصدر – (كونا) أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.