الجمعة , 19 أغسطس 2022

العتل : آلاف المهندسين بشهادات غير معتمدة

كشف رئيس جمعية المهندسين الكويتية م. فيصل العتل، أن الجمعية ماضية في التحقق من صحة شهادات المهندسين العاملين في البلاد، سواء من الأعضاء المسجلين لديها أو حتى الجدد والكشف عن المسميات الحقيقية بناء على الشهادات الدراسية التي يحملونها بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة وجامعة الكويت.
وأضاف العتل أن الجمعية تستقبل يوميا 400 طلب اعتماد، حيث تم الانتهاء من 10 آلاف معاملة وتسلم أصحابها شهادات لمن يهمه الأمر وأحيلت إلى القوى العاملة، في حين لوحظ وجود آلاف المسجلين تحت مسمى «مهندس» لا يحملون شهادات معتمدة ولا يرغبون بمراجعة الجمعية، وبالتالي سيواجهون مشكلات في تجديد اذونات العمل، لا سيما مع نية تطبيق الربط الإلكرتوني قريبا.
وكشف أن الجمعية لاحظت مؤخرا 4 شهادات هندسية لمقيمين من إحدى الدول العربية ضمن أحد العقود النفطية لا تتواءم مع شروط الاعتماد الهندسي المتبعة الآن لتجديد اذن العمل، وعليه تمت مخاطبة الجهة ذات العلاقة، حيث تبين أن الأشخاص أصحاب الشهادات غادروا البلاد.

عقود نفطية
وتابع أن هناك مئات الأشخاص الآخرين الموجودين ضمن أحد العقود النفطية الأخرى مطالبون الآن بتعديل المسميات المهنية الموجودة على اذونات العمل التي كانت مسجلة بصفة «مهندس» نظرا لعدم وجود شهادة معتمدة، مبينا أن الخطوة ستكشف العدد الحقيقي للمهندسين في البلاد وتعدل من التركيبة السكانية التي تعاني من خطأ في هذا المجال، حيث لا يوجد اكتفاء في أعداد المهندسين، كما قيل سابقا بعد بيان العدد الحقيقي.

شهادات الاعتماد
وحول آخر تطورات شهادات اعتمادات المهندسين المقيمين والجامعات والشكاوى المختلفة التي تصل عن طريق سفارات البلدان المختلفة أو حتى الأفراد، تحدث العتل عن أن الجمعية تقف دائما بصف المهندسين المعتمدين أصحاب الشهادات الهندسية المختلفة، شرط أن يلتزموا بالشروط الواجبة.
وأفاد أن جميع الجامعات القوية والحكومية العربية معتمدة لدى الجمعية الآن، وتم استثناء أصحابها من الاختبار الهندسي، لكن يمر أمر الاعتماد للحصول على شهادة لمن يهمه الأمر الخاصة بالقوى العاملة بعدة مراحل لبيان حقيقة الشهادة ورقمها وغيرها من الإجراءات المرتبطة، في حين تبقى الجامعات الخاصة يحتاج أصحابها الدخول في اختبارات في اختصاص عملهم.
وأشار إلى أن الجمعية خفضت قيمة الاختبار من 90 دينارا إلى 50 دينارا فقط، بأقل 20 دينارا عن قيمة التكلفة، بناء على طلب من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، لافتا إلى أن القيمة يتم ارسالها إلى جامعة الكويت بصفتها المسؤولة عن الاختبارات التي تقوم على المهندسين وفق لجان مختلفة بحسب كل اختصاص هندسي والخبرات التي يحملها العامل في هذا المجال.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.