الأربعاء , 28 سبتمبر 2022

الفلبين: الكويت وافقت على إطلاق سراح 4 سائقين

أعلنت الرئاسة الفلبينية اليوم، أن السلطات الكويتية قد أفرجت عن السائقين الفلبينيين الأربعة الذين تم احتجازهم، بعد انتشار مقطع فيديو عن عملية تقول الفلبين أنها «إنقاذ لخادمات فلبينيات«، في حين انتقدتها الكويت، وقررت عقبها اعتبار السفير الفلبيني ريناتو أفيلا «شخصاً غير مرغوب فيه».

عملية الإفراج
وذكرت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية، أن القصر الرئاسي أعلن اليوم الأربعاء أن: «السائقين الأربعة الفلبينيين الذين تم احتجازهم لمساعدة عمال هربوا من أصحاب العمل في الكويت أطلق سراحهم بعد اجتماع رفيع المستوى بين المسؤولين الفلبينيين والكويتيين في الدولة الخليجية».
وقال المتحدث باسم الرئاسة هاري روكي في بيان صحفي: «إن اجتماع المسؤولين بين البلدين شهد أيضا إطلاق سراح أربعة سائقين».
وقال روكي: «إن فريقا من المسؤولين الفلبينيين برئاسة وزير العمل سيلفستر بيلو غادر إلى الكويت يوم الثلاثاء، بناء على تعليمات من الرئيس رودريجو دوتيرتي«، وأضاف: «أنهم التقوا بمسؤولين من وزارة الداخلية الكويتية وأن الجانبان يتطلعان إلى تطبيع العلاقات».
وقال روكي: «إن الاجتماع أسفر أيضا عن صياغة مذكرة اتفاق بين حكومتي الفلبين والكويت، والتي من المتوقع أن يتم توقيعها قريبا».

مجالات الاتفاق
وكشف روكي، وفق الوكالة الرسمية أنه: «من بين المجالات المتفق عليها إنشاء وحدة خاصة داخل الشرطة الكويتية يمكن للسفارة الفلبينية أن تتصل بها فيما يتعلق بشكاوى العمال الفلبينيين، والتي ستكون متاحة على مدار 24 ساعة»، كما سيتم أيضا «إنشاء رقم خط ساخن خاص يمكن للعمال الفلبينيين طلب المساعدة فيه وإتاحته 24 ساعة في اليوم».
وقال روكي: «إن الكويت تضمن السماح لجميع الفلبينيين غير الحاملين للوثائق، باستثناء أولئك الذين لديهم قضايا معلقة، بالعودة إلى ديارهم»، وأضاف: «أن أقل من 150 من بين 600 فلبيني لا يحملون وثائق سوف ينضمون للمسؤولين الفلبينيين في العودة إلى الفلبين».
هذا وكانت وكالة الأنباء الكويتية قد ذكرت اليوم الأربعاء، أن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، اجتمع مع وزير العمل والتوظيف في جمهورية الفلبين سيلفيستري بيلو، الذي يقوم بزيارة للبلاد والوفد المرافق له.
وتم خلال اللقاء بحث الأزمة الأخيرة التي طرأت على العلاقات بين البلدين الصديقين بسبب العمالة، حيث أكد الجانبان عزمهما العمل على تعزيز علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين وتجاوز ما مرت به هذه العلاقات من أزمة طارئة.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.