الثلاثاء , 16 يوليو 2024
منصور العتيبي في الجلسة

الكويت: إسرائيل سلطة قائمة بالاحتلال لا تملك مقومات الترشح لمجلس الأمن

الكويت: إسرائيل سلطة قائمة بالاحتلال لا تملك مقومات الترشح لمجلس الأمن

كونا- أكدت دولة الكويت أن أخطر ما يواجهه مجلس الامن الدولي في الوقت الحالي، هو ترشح إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال لعضوية مجلس الأمن.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي كلمة في جلسة مجلس الأمن بشأن الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية التي ألقاها أول من امس، «كيف يمكننا أن نتخيل لوهلة وجود مثل هذه السلطة المحتلة تشارك في الدفاع عن الشرعية الدولية وقراراتها هذه السلطة القائمة بالاحتلال لا شك بأنها غير مؤهلة، ولا تملك مقومات الترشح التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة».

وأضاف «أن ما تملكه اسرائيل هو سجل حافل من الانتهاكات الجسيمة لقرارات الشرعية الدولية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، لذلك يجب أن يكون المجلس أول المتصدين لهذا الترشح».

وأشار الى ان معظم النقاشات المفتوحة ربع السنوية تحت هذا البند، تتزامن مع أحداث مفصلية وبالغة الدقة في ما يتصل بالتطورات في القضية الفلسطينية، وفي كل مرة تكون إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال هي التي تقوم بانتهاك تلو الآخر للمعاهدات والاتفاقيات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وذكر العتيبي ان آخر هذه الانتهاكات هي استخدامها المفرط وغير القانوني في تعاملها مع مسيرة العودة الكبرى التي انطلقت في 30 مارس الماضي ومستمرة لغاية أسبوعين مقبلين.

وأوضح ان تلك المسيرة السلمية يشارك فيها أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل للتعبير عن حقه في العودة إلى أرضه المحتلة وقد بلغت حصيلة الشهداء منذ بداية المسيرة ما لا يقل عن 37 شهيدا وأكثر من 5000 مصاب.

وفي هذا الصدد، أعرب العتيبي عن الأسف لعدم تمكن مجلس الأمن من الرد وبشكل موحد لإدانة هذه الممارسات والمطالبة بإجراء تحقيق مستقل وشفاف وتحديد المسؤولين عن استخدام القوة ومقتل عشرات الأبرياء ومحاسبتهم على هذه الجرائم.

من جانب آخر، أكد العتيبي دعم الكويت لاتخاذ إجراءات وتدابير تساهم في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، منوها في هذا الصدد بما نص عليه قرارا مجلس الأمن 605 و904 بشأن انطباق اتفاقية جنيف الرابعة على ما يجري في الأرض الفلسطينية المحتلة وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

وتابع العتيبي قائلا «نحن لا نبالغ بالقول بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي وبإيعاز من سلطتها القائمة بالاحتلال لا تتوانى في الوقوف ضد إرادة المجتمع الدولي والشواهد على ذلك كثيرة».

وأضاف «نحن قلقون من السياسات والتدابير والإجراءات الأحادية التي تتخذها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال والتي تستهدف تغيير الحقائق على الأرض المحتلة وأبرزها استمرار الأنشطة الاستيطانية وتوسعة المستوطنات القائمة وهي غير قانونية وغير شرعية وتمثل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي وعلى وجه الخصوص القرار 2334.

وأفاد العتيبي بان نقل بعض البعثات الديبلوماسية إلى القدس وما يشكله ذلك من مخالفة صريحة وانتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خصوصا القرارين 476 و478 تلك القرارات التي اعتبرت مثل هذه الإجراءات الأحادية باطلة ولا أثر قانوني لها.

واكد أن مثل تلك الخطوات المخالفة للقانون الدولي تساهم في تقويض جهود تحقيق السلام وتعمق التوتر وتفجر الغضب وتهدد بدفع المنطقة إلى المزيد من العنف والفوضى وعدم الاستقرار.

وأعرب عن دعم الكويت لجميع الخطوات القانونية والسلمية التي تتخذها دولة فلسطين على المستويين الوطني والدولي، لترسيخ سيادتها على القدس الشريف والأرض المحتلة.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *