الإثنين , 26 فبراير 2024
الكويت تشتري حصصاً حكومية في بنوك وشركات بحرينية

الكويت تشتري حصصاً حكومية في بنوك وشركات بحرينية

الكويت تشتري حصصاً حكومية في بنوك وشركات بحرينية

قالت مصادر  إن الكويت لديها استراتيجية لدعم الاقتصاد البحريني تقوم على محورين اساسيين وهما تقديم حزمة نقدية للانقاذ المالي بالاضافة الى شراء الحكومة الكويتية لحصص ملكية في بعض البنوك والشركات البحرينية ذات الاداء التشغيلي والربحية الجيدة.

وذكرت المصادر أن الحصص التي تستهدف الحكومة الكويتية شراءها من خلال مؤسسات وجهات حكومية مملوكة لصالح الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية والتي تتركز في الشركات والبنوك المدرج أسهمها في بورصة البحرين بغرض سهولة دخول صناديق استثمارية والبيع والشراء بشكل سهل في المستقبل.

يشار إلى ان الهيئات الرسمية الكويتية التي تستثمر الأموال العامة هي الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية من خلال مجموعة من الصناديق والمحافظ الاستثمارية.

ويأتي الدعم الكويتي للبحرين في اطار برنامج الدعم الاقتصادي الخليجي بهدف تعزيز استقرار الأوضاع المالية ومعالجة الازمة التمويلية التي تعاني منها.

الاستثمارات المستهدفة

تمتلك الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية حصص حاكمة في مجموعة من الشركات العاملة في قطاعات اقتصادية مختلفة أبرزها امتلاك المؤسسة 10% من البنك الأهلي المتحد البحريني و75% من شركة أصول لادارة الاستثمارات والتي تدير مجموعة من الاستثمارات المتنوعة في قطاعات اقتصادية مختلفة و37% في بنك سيكو الاستثماري وحصص تتخطى 10% في بنكي البحرين الوطني والبحرين الاسلامي وهي ابرز الاستثمارات في القطاع المالي.

فيما تمتد استثمارات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية الى قطاعات اقتصادية أخرى غير المالية حيث تمتلك 31% في شركة التسهيلات التجارية و20% من بتلكو للاتصالات ونسبة تفوق 10% في مجموعة الخليج للفنادق واكثر من ربع شركة سيف للعقارات وقرابة 20% من دلمون للدواجن والصناعات الغذائية.

وتشترك التأمينات الكويتية مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية في بعض الاستثمارات وابرزها مجموعة البنك الأهلي المتحد البحريني حيث تمتلك الحكومة الكويتية أكبر حصة فيه، وقدرها 18.8%، عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ولدى المجموعة وحدات تابعة أو زميلة واستثمارات في بريطانيا ومصر وليبيا والعراق وسلطنة عمان والكويت.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اعلان بنكي بيت التمويل الكويتي والاهلي المتحد البحريني عن بدء دراسة طلب من بيتك بالاندماج مع المجموعة المصرفية البحرينية أول من أمس في اطار سعي بيتك الكويتي لتكوين كيان مصرفي عملاق في المنطقة تمتد انشطته الى اسواق عدة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا وشرق اسيا بأصول قد تتخطى 90 مليار دولار.

عوائد مجزية

تحقق الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية عوائد سنوية من استثماراتها المختلفة والمتنوعة تصل الى 250 مليون دولار (95 مليون دينار بحريني) بحسب اخر قوائم مالية معلنة من الهيئة على موقعها الرسمي للعام المالي 2016 بمعدل نمو سنوي في العائد على الاستثمارات يصل الى 7% مقارنة بالعائد على الاستثمار الذي بلغ 90 مليون دينار بحريني في 2015.

ويبلغ اجمالي اصول الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية بنهاية ديسمبر 2016 قرابة 10 مليارات دولار (3.6 مليارات دينار بحريني) يتركز أغلبها في استثمارات بالاسهم والشركات غير المدرجة الى جانب الارصدة والودائع النقدية وتصل احتياطي القيمة العادلة لاستثماراتها في الاوراق المالية.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *