الإثنين , 15 أغسطس 2022
الكويت
الكويت تملك سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم

الكويت تملك سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم

الكويت تملك سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم

احتلت الكويت المرتبة السادسة من حيث الاحتياطيات النفطية المؤكدة على مستوى العالم، حيث تملك نحو 101.5 مليار برميل.

وفي دراسة أعدها موقع «إنسايدر مانكي» أشار إلى أن إنتاج الكويت من النفط وصل إلى 3.15 مليون برميل يومياً، ووصلت قيمة صادرات الخام إلى 46.26 مليار دولار في العام الماضي.

واعتمد الموقع في إعداد التقرير على بيانات النشرة الإحصائية السنوية لمنظمة «أوبك» وإدارة معلومات الطاقة الأميركية والبنك الدولي والنشرة السنوية لشركة «بي.بي».

وبيّن أن حجم احتياطيات النفط المؤكدة تبلغ نحو 1.70 تريليون برميل، وتستأثر 16 بلداً بنحو 96 في المئة من الكمية وفقا لبيانات العام الحالي.

وذكر أن فنزويلا احتلت الصدارة بأكثر من 300 مليار برميل نفط في هيئة احتياطيات مؤكدة، تلتها السعودية بأكثر من 266 مليار ، ثم كندا بـ 169.71 مليار برميل، وإيران بـ 158.4 مليار، والعراق بـ 142.50 مليار، ومن ثم الكويت ومن بعدها الإمارات بـ 97.8 مليار برميل.

وأفاد أنه بخلاف أكبر 10 دول جاءت نيجيريا وكازاخستان والصين وقطر والبرازيل والجزائر في المراكز من الحادي عشر وحتى السادس عشر على الترتيب.

من ناحية ثانية رجح رئيس وحدة تحليلات النفط العالمية لدى «ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس»، جاري روس، أن تمدد «أوبك» تخفيضات إنتاج النفط لمدة 6 أشهر باجتماعها في مارس.

واستبعد روس، أن تزيد «أوبك» بواقع مليون برميل يومياً، مجدداً، ما لم ترتفع الأسعار، مضيفاً أنه إذا رأت السعودية أن السوق بحاجة لخفض إضافي في حدود بضع مئات الآلاف من البراميل فإنها ستفعل ذلك، وقال إن التخفيضات ربما تصبح دائمة بشكل أساسي.

وكان الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، قد قال في وقت سابق، إن هناك مشاورات لتمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى ما بعد مارس 2018، وإن دولاً أخرى منتجة قد تنضم إلى الاتفاق، ربما في اجتماع الشهر المقبل.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.