الأحد , 25 فبراير 2024
الكويت تنجح بتصدير أول شحنة نفط خفيف

الكويت تنجح بتصدير أول شحنة نفط خفيف

الكويت تنجح بتصدير أول شحنة نفط خفيف
كشف مصدر نفطي مسؤول أن الكويت نجحت صباح أمس في تحميل وتصدير أول شحنة نفط خفيف حمولتها 500 ألف برميل لأول مرة في تاريخ الكويت، مشيرا الى أن الحمولة اتجهت الى إحدى العملاء في جنوب شرق أسيا.

وقال المصدر إن قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية عرضت بيع 500 ألف برميل من خام الكويت الخفيف الممتاز للبيع كذلك خلال شهر يوليو الجاري.
وذكر أن مؤسسة البترول الكويتية تطلب عروضا بعلاوة سعرية عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي على منصة بلاتس تزيد في حدود دولارين الى 3 دولارات للبرميل.

وأضاف أنه من المتوقع أن تبلغ كثافة الخام وفقا لمعيار معهد البترول الأميركي 48 درجة، مشيرا إلى أن الخام سيخلط مع‭‭‭ ‬‬‬مزيج التصدير الكويتي وسيجري تصديره أولا إلى أحد العملاء الرئيسيين في جنوب شرق أسيا.

وذكر أن كميات النفط الخفيف التي تنتجها شركة نفط الكويت تتراوح حاليا بين 120 و200 ألف برميل يوميا.

وقال إن «نفط الكويت» نفذت مشاريع لعزل النفط الخام وذلك من أجل تحقيق القدرة على تصدير 4 أنواع من النفط الخام وهي خام التصدير الكويتي النفط الثقيل (فارس السفلي وام نقا) النفط الثقيل المتوسط (رطاوي وشرق أم قدير) والنفط الخفيف، مقارنة بالقدرة الحالية على تصدير نوع واحد (خام التصدير الكويتي).

ويتميز النفط الخام الكويتي الخفيف بجودة عالية ومحتوى كبريتي منخفض ما يحقق عوائد مجزية للكويت في الأسواق العالمية.

وذكر أن الكويت لم تلتزم الى الآن بإبرام عقود ثابتة لتصدير النفط الخام الخفيف وتلجأ الى السوق الفوري لبيع الشحنات الى عملاء محددين قاموا بتجربة الخام قبل أشهر.

وقد أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء م.بخيت الرشيدي لـ«كونا» إن هذا الإنجاز يعد ثمرة تعاون متواصل بين شركة نفط الكويت وقطاع التسويق العالمي، مبينا أن هذه الخطوة تمثل انطلاقة جديدة تاريخية للصناعة النفطية في الكويت.

وأكد الرشيدي أهمية هذه الخطوة في تعزيز وضع الكويت بين البلدان المصدرة للنفط في العالم ودعم الاقتصاد المحلي، لاسيما أن النفط الخفيف يتميز بجودة عالية ومستوى طلب كبير عالميا خلال الفترة الحالية.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *