الإثنين , 27 مايو 2024

الكويت 107 آلاف وافد… أُمّيّون!

الكويت 107 آلاف وافد… أُمّيّون!

فيما احتفل العالم أمس باليوم العالمي للأمية، يواجه 131508 أشخاص شبح الأمية في الكويت، في وقت تبذل فيه وزارة التربية جهوداً كبيرةً للقضاء عليها.

وفي الوقت الذي وصل عدد الأميين من الذكور الكويتيين إلى 2267 مواطناً والإناث 21772 مواطنة، تشير إحصائية الهيئة العامة للمعلومات المدنية إلى أن إجمالي عدد الأميين من الذكور غير الكويتيين بلغ 68356، فيما بلغ عدد النساء الأميات من غير الكويتيات 39113، ليقفز عدد الأميين في الكويت إلى 131508.

وتشير البيانات إلى ارتفاع كبير في عدد الوافدين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة نتيجة عدم التحاقهم بالتعليم النظامي، حيث تجاوز العدد 107 آلاف وافد.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تعرف الشخص الأمي بأنه الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب جملة بسيطة عن حياته اليومية، بينما يعتبر القانون الكويتي أن الأمي هو كل من تجاوز سن الرابعة عشرة ولم يصل في تعلمه إلى مستوى يعادل نهاية الصف الرابع الابتدائي في القراءة والكتابة والحساب وليس ملتحقاً بالمدارس الابتدائية.

من جانبه، قال مراقب شؤون الاختبارات في وزارة التربية مشعل السلطان إن عدد مراكز محو الأمية على مستوى الكويت في جميع المحافظات بلغ 14 مركزاً للنساء و11 مركزاً للرجال، وإجمالي أعداد الدارسين 330 دارساً، ومن النساء 1234 دارسة في العام الدراسي الماضي 2016 /2017.

وزاد أن التسجيل في مراكز محو الأمية متاح للفئات كافة من الكويتيين وغيرهم، ويكون التسجيل مجاناً للكويتيين ومن يعامل معاملة الكويتي، أما غير الكويتي فيحصل منه مبلغ بسيط يسترده الدارس بعد انتهاء مرحلة محو الأمية.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *