السبت , 15 يونيو 2024
الماجد: «بوبيان» سيصبح ثالث أكبر بنك بالكويت
عادل الماجد

الماجد: «بوبيان» سيصبح ثالث أكبر بنك بالكويت

الماجد: «بوبيان» سيصبح ثالث أكبر بنك بالكويت

توقع عادل الماجد الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان أن يحتل البنك المرتبة الثالثة من حيث قيمة الأصول بعد بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) خلال 5 سنوات على أقصى تقدير وذلك في مقابلة صحفية مع وكالة «رويترز».

وقال الماجد إن بنك بوبيان ينمو بنسبة تصل الى نحو 3 أضعاف النسبة التي تنمو بها البنوك الأخرى.

وأوضح أن بوبيان يحتل المرتبة الثالثة حاليا طبقا لأكثر من معيار منها معيار عدد الكويتيين الذين يحولون رواتبهم للبنوك ومعيار استخدام البطاقات الائتمانية.

وأضاف «مع الوقت سوف نصبح الثالث في أكثر من مجال. بدأنا البنك بأصول بـ 900 مليون دينار والآن وصلنا الى 4.2 مليارات دينار.. وخلال 4 ـ 5 سنوات سوف نكون البنك الثالث في الكويت».

وطبقا لحسابات رويترز فإن متوسط نمو أصول البنوك الأربعة بلغ 3.6% في نهاية 2017 مقابل 14% لنمو أصول بنك بوبيان.

وأوضح الماجد أن حصة بنك بوبيان في السوق الكويتي كله «تتزايد عاما بعد عام» ووصلت حاليا في التمويل عموما الى 8% حيث يستحوذ البنك على 11% من تمويل الأفراد و7% من تمويل الشركات. وأشار الماجد الى أن اجمالي أصول البنك ارتفعت 15% بالربع الأول من 2018 لتصل الى 4.2 مليارات دينار «كخطوة في طريق طموحنا الأكبر ع‍لى المدى البعيد لنصبح أحد البنوك الاسلامية الرائدة في المنطقة».

وقال ان المعدل السنوي المركب لنمو أصول البنك يبلغ 16% على مدى السنوات الخمس الأخيرة و18% في السنوات العشر الأخيرة.

التوسع في الخارج

أكد الماجد أن البنك يركز حاليا على السوق الكويتي ولا يسعى للتوسع خارجه على الأقل خلال السنوات الـ 5 القادمة، مبينا أن «التوسع الصحيح» في الخارج يحتاج الى رأسمال كبير واستثمارات ضخمة.

وأضاف أن بنك بوبيان لا يزال «بنكا صغيرا وفتيا وشابا.. ولا زال عندنا نمو في الكويت بخانة العشرات.. كما أن حجم الاستثمارات اللازمة للتوسع بالخارج عال ومكلف. وفتح فرع (صغير) هنا أو هناك أمر ليس مجديا ولا نريد تشتيت انتباهنا في الوقت الحالي عن التوسع محليا».

وقال الماجد «اننا نحقق في السوق المحلي انجازات عديدة تدعمها الأرقام فلماذا ننطلق خارجيا ولا يزال أمامنا متسعا من الانطلاق في السوق الكويتي. المسألة مسألة وقت ليس الا وبالأكيد سيأتي الوقت الذي ننطلق فيه خارجيا».

النتائج المالية

قال الماجد ان زيادة ربح الربع الأول ترجع أساسا الى النمو القوي في الأعمال الأساسية بالاضافة الى التحسن الاضافي في نسبة التكلفة الى الدخل مع الحفاظ على جودة الأصول كما يظهر من خلال نسبة القروض غير المنتظمة والتي تعد من بين الأقل على مستوى القطاع المصرفي بمعدل 0.8% فقط.

واستطرد الماجد مشيرا الى ان اجمالي مخصصات بنك بوبيان المالية الى الآن يبلغ نحو 17 مليون دينار مبينا أن التعامل معها يتم «وفق ارشادات وتعليمات البنك المركزي».

البنوك الاسلامية

ووصف الماجد مسيرة البنوك الاسلامية في الكويت بأنها «مسيرة ناجحة» بدليل أن نصف القطاع المصرفي الكويتي هو من البنوك من الاسلامية مقارنة ببنك واحد فقط حتى عام 2004.

وقال ان اجمالي أصول البنوك في الكويت اقترب من 100 مليار دولار تشكل نحو 40% من اجمالي أصول القطاع نهاية 2017. وذكر أن حصة البنوك الاسلامية من التمويل في الكويت تبلغ 41% ومن الودائع 45%.

وقال ان الصيرفة الاسلامية بدأت «بفكر ديني أكثر منه بنكي.. وهذا خدم الانطلاقة الأولى للبنوك الاسلامية وكنا نحتاجه لنثبت أساسات الصيرفة الاسلامية ولكن بعد 40 سنة من الانطلاقة لابد أن ننافس البنوك الأخرى في الأشياء التي تتميز فيها مثل التكنولوجيا والخدمات والأداء والنمو وخدمة العملاء والحصص السوقية».

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *