الجمعة , 19 أغسطس 2022

«المباني» تمثل أكثر من ثلث القيمة السوقية للقطاع العقاري الكويتي

«المباني» تمثل أكثر من ثلث القيمة السوقية للقطاع العقاري الكويتي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة المباني وليد الشريعان، أن الشركة لعبت دورا مهما في المساهمة بقطاع السوق العقاري في الكويت منذ عام 1964، حيث تمثل أكثر من ثلث القيمة السوقية الإجمالية للقطاع العقاري في الكويت.

وأضاف الشريعان على هامش مؤتمر المحللين الذي عقدته الشركة حول نتائج الربع الأول 2018، أن نجاح مشروع مجمع الأفنيوز في الكويت، الذي يعد أحد أبرز مشاريع شركة المباني، أتاح التوسع لإنجاز مشاريع مماثلة في منطقة الخليج العربي.

وأوضح ان الشركة افتتحت المرحلة الرابعة من مجمع الأفنيوز الكويت في شهر مارس من هذا العام، حيث أضافت هذه التوسعة 270 متجرا تمثل مساحة تأجيرية تبلغ 85 ألف متر مربع، وتبلغ النسبة التأجيرية لهذه المرحلة ما يعادل 85%، في حين تمثل المراحل الأخرى للمجمع 95%، وبذلك تبلغ المساحة التأجيرية الإجمالية للمشروع بأكمله 360 ألف متر مربع.

وقال الشريعان، إن مجمع الأفنيوز في مملكة البحرين هو أول مشروع للشركة خارج الكويت، وهو الأول من نوعه في المملكة حيث تم افتتاحه في اكتوبر من 2017 وتتم إدارته من قبل شركة المباني البحرين.

وأشار الى ان النسبة التأجيرية الحالية للمشروع تقدر بنحو 85% بما يعادل 120 متجرا، فيما نخطط لبناء وتطوير المرحلة الثانية في مملكة البحرين بمساحة تأجيرية تبلغ حوالي 40 ألف متر مربع تضم 170 متجرا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المباني ان شركته تخطط لإقامة أكبر مشروع متعدد الاستخدامات في الرياض والذي يمثل مساحة تأجيرية تبلغ 400 ألف متر مربع، تضم حوالي 1300 متجر وقرابة 5 أبراج تتضمن مكاتب، مرافق طبية وفنادق. ومن المفترض ان تبدأ أعمال البناء في المشروع بحلول نهاية هذا العام وسيستغرق حوالي 4 سنوات.

أما بالنسبة لمشروع الخبر، فقد امتلكنا بالفعل الأرض التي سيقام عليها المشروع. ومن المفترض ان يشمل المشروع مركزا للتسوق بمساحة تأجيرية تبلغ 180 ألفا و5 أبراج وحوالي 600 متجر، لكن لم يكتمل التصميم بعد إلا انه في مراحله النهائية. من المتوقع ان يبدأ البناء بعد عام من بدء أعمال البناء في مشروع الرياض.

واكد الشريعان أن الشركة تسعى الى تنويع أعمالها عن طريق إنشاء وإضافة الفنادق لمراكز التسوق، حيث انها في طور تشييد فندقي هيلتون جاردن إن، وولدروف استوريا في الكويت، ومن المفترض ان يتم الانتهاء من فندق هيلتون جاردن إن خلال عام واحد وفندق والدروف في غضون عامين، ومن المقرر ان يبدأ بناء فندق هيلتون جاردن إن في البحرين خلال بضعة أشهر وينتهي بعد عامين.

من جانبه، قال طارق العدساني نائب الرئيس التنفيذي ان انعكاس استكمال المشروعات على الأرباح يتوقف على عدد من الامور حيث يتطلب كل مشروع فترة استقرار تستغرق من 6 أشهر الى سنة واحدة، حسب حجم المشروع وموقعه.

لذا فإنه يصعب ان يتم تحديد انعكاس استكمال المشروعات على الارباح ولكن من المعتاد ان يستغرق المشروع بعد الانتهاء منه فترة 6 أشهر الى سنة لتحقيق الاستقرار.

وأضاف العدساني ان الشركة افتتحت المرحلة الرابعة من مجمع الأفنيوز في شهر مارس، ونحن في مرحلة لايزال فيها المستأجرون يفتتحون متاجرهم الواحد تلو الآخر، وسنحقق استقرارا، حيث نتوقع ان نشهد انعكاسا لأعمالنا في الربع الأخير من هذا العام.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.