الأربعاء , 12 يونيو 2024
المحاسبة: عوائد استثمار التأمينات متدنية

المحاسبة: عوائد استثمار التأمينات متدنية

كشف تقرير ديوان المحاسبة الخاص بفحص وتقييم كفاءة أداء الاستثمارات في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من الملاحظات، متضمناً عدد من النتائج والتوصيات لتلافي تكرار تجاوزات ومخالفات حدثت في السنوات الماضية.

جاءت ملاحظات تقرير ديوان المحاسبة بشأن تقييم كفاءة أداء الاستثمارات متطابقة مع ما أثير من قبل اعضاء مجلس الامة في جلسة مناقشة الحساب الختامي وميزانية المؤسسة في دور الانعقاد الماضي، التي لم يوافق مجلس الامة عليها ليعاد التقرير الى لجنة الميزانيات والحساب الختامي مرة اخرى.

وأوصى ديوان المحاسبة على ضوء أهم النتائج التي توصل الفحص إلى توصيات مرتبطة بمخاطر متوسطة ومرتفعة بضرورة تحديد معدل عائد معياري للقياس ومقارنته مع استثمارات المؤسسة ليسهل اتخاذ القرارات الاستثمارية، إضافة إلى دراسة أسباب انخفاض اداء بعض المحافظ والصناديق لتحقيقها عوائد متدنية.

وطالب بسرعة الانتهاء من اعداد واعتماد التوصيف الوظيفي ودليل مهام الوحدات التنظيمية في المؤسسة لتحديد خطوط السلطة والمسؤولية للعاملين فيها، فضلاً عن أهمية تسكين الموظفين وفقاً للمؤهلات العلمية والتخصصات المطلوبة بقطاع الاستثمار بالمؤسسة، وتحديث اختصاصات عمل الإدارات التابعة لقطاع الاستثمار لتشمل كل المهام التي تقوم بها تلك الادارات.

كما شدد الديوان على ضرورة شغل الوظائف الإشراقية الشاغرة بقطاع الاستثمار بموظفين متخصصين، ودراسة مدى إمكانية اعادة توزيع العملات للصناديق العقارية في ظل وجود خسائر محققة ودراسة مدى إمكانية تحديث نظام الرواتب والحوافز لقطاع الاستثمار.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *