الإثنين , 15 يوليو 2024
المطلعون يواصلون الشراء بـ 3.4 ملايين دينار

المطلعون يواصلون الشراء بـ 3.4 ملايين دينار

المطلعون يواصلون الشراء بـ 3.4 ملايين دينار

رصدت «الأنباء» تداولات المطلعين على الشركات المدرجة ببورصة الكويت خلال شهر مايو الماضي، ولوحظ زيادة في عدد الصفقات المبرمة ببلوغها 34 عملية تمت على أسهم 12 شركة مدرجة في مقابل 17 عملية تمت على أسهم 6 شركات في أبريل الماضي.

وتبين من خلال الرصد الذي يعتمد على وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» أنه رغم زيادة تداولات المطلعين، إلا ان قيمة التعاملات تراجعت بنسبة 90% تقريبا، وذلك بسبب وجود صفقات استثنائية أجراها المطلعون خلال ابريل الماضي على سهمي «يوباك» و«الكوت» بقيمة تجاوزت 36 مليون دينار.

وأظهر رصد «الأنباء» لتداولات مايو الماضي، ان القيمة الاجمالية للمطلعين بلغت 3.4 ملايين دينار وهي معدلات قريبة من قيمة صفقات المطلعين منذ بداية العام الحالي، ولوحظ من خلال الرصد ان التوجه الشرائي لايزال يطغى على التوجه البيعي وذلك للشهر الخامس على التوالي، وذلك وفقا للآتي:

٭ بلغت قيمة عمليات الشراء في تعاملات المطلعين 2.3 مليون دينار، تمت من خلال 23 عملية، وهي تشكل نحو 67% من إجمالي قيمة التعاملات.

٭ بلغت قيمة عمليات البيع 1.1 ألف دينار، تمت من خلال 11 عملية، وهي تشكل 33% من الإجمالي.

٭ أعلى صفقة خلال الشهر الماضي كانت بقيمة 798 ألف دينار، وكانت عبارة عن صفقة شراء 2.5 مليون من أسهم شركة السفن نفذها الرئيس التنفيذي للشركة.

٭ شهدت تعاملات مايو إتمام 4 صفقات شراء أسهم موظفين بقيمة 202 ألف دينار، تم منها 3 صفقات على سهم القرين بقيمة 7 آلاف دينار، مقابل صفقة واحدة على سهم الأهلي المتحد بقيمة 195 ألف دينار.

الأسهم الأكثر تداولاً

٭ واصلت مجموعة بوخمسين تنفيذ عملياتها على سهم بنك «KIB»، ولوحظ خلال تعاملات مايو الماضي ان العمليات تنوعت ما بين بيع وشراء وذلك على عكس التوجه الشرائي في الفترة الأخيرة، إذ نفذت المجموعة 8 عمليات بقيمة 1.6 مليون دينار، عبارة عن 5 عمليات بيع بنحو مليون دينار وعمليتي شراء بقرابة 600 ألف دينار، وبهذه التعاملات، فإن شركة مجموعة بوخمسين القابضة والشركات التابعة والزميلة والأطراف المتحالفة تملك حصة تقدر بـ 35.8% من أسهم البنك.

٭ شهدت تعاملات الشهر الماضي إتمام شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية 7 عمليات شراء على سهم الشركة الوطنية للخدمات البترولية «نابيسكو» بقيمة بلغت 627 ألف دينار، وتعتبر «القرين» هي الشركة المالكة لـ «نابيسكو»، وبإتمام هذه العمليات ارتفعت حصة «القريــن» ومجموعتهــا (الشركة المتحدة للمشروعات النفطية، شركة القرين للصناعات البلاستيكية، شركة القرين لصناعة المواد الأولية، الشركة المتحدة للبتروكيماويات) في شركة «نابيسكو» إلى 51.4%.

٭ نفذ عضو مجلس إدارة الشركة التجارية العقارية 4 عمليات شراء على سهم الشركة خلال الشهر بقيمة 18 ألف دينار، إذ اشترى نحو 250 ألف سهم بمتوسط سعري 72.5 فلسا للسهم، علما بأن شركة كابيتال العقارية تعتبر المالك الأكبر في التجارية العقارية بنسبة 8.5%.

٭ أتمت شركة بيت الأوراق المالية 3 عمليات شراء على سهم شركة الأمان التابعة لها بقيمة 35 ألف دينار، وكانت كمية الأسهم المشتراه نحو 600 ألف سهم بمتوسط سعري 59 فلسا للسهم، وتملك «بيت الأوراق» حصة تقدر بـ 49.5% من أسهم شركة الأمان للاستثمار.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *