الأربعاء , 17 أغسطس 2022

النادي العلمي: اقتراب كوكب المريخ من الأرض في حدث نادر

أعلن النادي العلمي الكويتي ان الكويت شهدت في العاشرة و51 دقيقة امس الثلاثاء، حدثا نادرا وهو إقتراب كوكب المريخ من الأرض، حيث تقدر المسافة بينهما بحوالي 57.59 مليون كيلو متر.
وقـال مديــر إدارة علوم الفلك والفضاء على عبد الكريم بوعباس في تصريح صحافي اليوم، انه في إطار متابعة الظواهر الفلكية والتي تحرص عليها الإدارة أنه بعد ظاهرة خسوف القرن والذي حدثت للقمر الجمعة الماضي والذي استمر أكثر من 4 ساعات تقريباً يأتى هذا الحدث النادر.
وأشار الى أنـه في نفس يوم الخسوف الكلي للقمر وقع كوكب المريخ في منطقة التقابل مع الأرض عندما عبرت الأرض بينه وبين الشمس، وأنه سيصل إلي أقرب نقطة من الأرض في الساعة (22:51) مساءً امس الثلاثاء.
وأوضح أن تلك الظاهرة تحدث عندما تكون الأرض في نقطة الأوج ويكون المريخ في نقطة الحضيض خلال دورانهما حول الشمس في مدار كل منهما، لافتا الى أن أقرب مسافة كانت بين كوكبي المريخ والأرض في عام 2003 والتي كانت تقدر بحوالي 56 مليون كيلو متر وهي أقرب مسافة منذ حوالي 60 ألف عام ، وهو الآن أبعد بقليل من ذلك .
وأضاف بو عباس أن عام 2018 يعتبر عاماً اسثنائياً للمعان كوكب المريخ والذي سيستمر حتى 7 سبتمبر المقبل لافتا الى انه الآن أكثر لمعانا من كوكب المشتري وهذا نادر جدا أن يتفوق لمعان المريخ على المشترى.
وقال ان الظهور الاستثنائي هذا العام سينتهي خلال سبتمبر المقبل، وسوف يعود أقتراب كوكب المريخ مرة أخرى من الأرض في عام 2035 .

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.