الجمعة , 9 ديسمبر 2022

الهام الشهراني تكتب: هلع الطائرة بين الموحد والملحد.

السفر بالطائرة نعمة من نعم الله التي لاتعد ولاتحصى. فإن الطيران فوق  إرتفاع يقدر ب(٣٠ ألف) قدم فوق السحاب حقاً نعمة عظيمة ومعجزة إلهية تستحق التأمل والشكر. فعند النظر من النافذة ترى سكان الأرض بحجم النمل. ولا يعكر صفوك  متغيرات مناخية تلوح بالطائرة يمنةً ويسرة. ولكن للبعض، قد تجعله يعيش لحظات هلع نفسي وتصبح الدنيا في عينيه لا تسوى جناح بعوضة. ولا تنفعك إلا منادة يونس آسفاً في بطن الحوت. وإبراهيم خائفاً من لهيب النار. ونبي الأمة متيقناً في غار ثور.

لقوله تعالى ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء في الأرض أإله مع الله قليلاً ماتذكرون). أثناء ذلك تشعر براحة القلب والإطمئنان والسكينة وأن الله أقرب إليك من حبل الوريد. وعند النظر لحال الركاب الآخرين منهم تراهم رافعين أيديهم يناجون خالقهم. ومنهم من يقراء قرآن. والغالبية يتفرجون على فيلم مترجم عبر الشاشة الصغيرة. و البعض يتحدثون في  أمور الدنيا معاً. والمحظوظ النائم لا يشعر بشيء مما يحدث. بعد هدوء عاصفة الطائرة برحمة لله علينا. خطر في ذهني علامات إستفهام وتعجب تستحق الطرح. هل الملحد يشعر بالأطمئنان وراحة القلب والسعادة بالحياة؟ ومن يناجيه الملحد عند الكروب وعند الهموم وهو ينكر وجود خالقه؟ دعونا نتطرق لنبذة موجزة عن الإلحاد.

هو فكرة محورية عن إنكار وجود الله وإن الكون وجد بالصدفة. عرف الإلحاد عند الأمم السابقة في قصة فرعون و موسى. وأمتد الإلحاد إلى العالم الإسلامي بعد إنهيار الخلافة العثمانية. ومن أبرز من روج الإلحاد الكاتب قابيل آدم المسمى أتاتورك ألف كتاب طعن بالأديان السماوية ومنها الإسلام.

ومن أبرز معتقدات الملحدين :      

-إنكار وجود الله تعالى.

-إنكار الحياة بعد الموت أي البعث ومايترتب عليه من الحساب، والعقاب، والجنة، والنار.

-إنكار كافة المعجزات

التي أيد الله بها الأنبياء.

-في نظر الملاحدة الكون ومافيه من مخلوقات ومن ضمنها الإنسان وجد بالمصادفة.

-إنكار أسماء الله الحسنى المثبتة في الكتاب والسنة.

  وقد تصدى شيخ الأزهر محمد الخضر حسين بالرد على الملحدين بكتاب المسمى الإلحاد. برسائل صغيرة الحجم كبيرة الفائدة جمعت أسباب الإلحاد وصفات الملاحدة وطرق التعامل معهم.

 أنصح الجميع بقراءة كتاب الإلحاد المذكور أعلاه عبر الإنترنت.

وذلك للمعرفة والثقافة العامة لأن الأمة الإسلامية قادمة إليها فتن كقطع الليل المظلم.  ومن ضمن الفتن، الإلحاد الذي بدأ يروج له الملاحدة عبر العالم الإفتراضي والإعلام السمعي والبصري.

تنويه: النبذة، ومعتقدات الملاحدة مصدرها كتب الإلحاد.

الكاتبة : الهام الشهراني

شاهد أيضاً

علي الرندي

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر

من الديره : علي الرندي: المواطن وجشع التاجر بعيدا عن عالم السياسة الذي أرهق عقولنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *