الأحد , 27 نوفمبر 2022

اليابان: رئيس الوزراء يعيد تشكيل حكومته

(د ب أ) – يعتزم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تعديل تشكيلته الحكومية اليوم الخميس، وسط تراجع الدعم الشعبي لحكومته عقب سلسلة من الفضائح.

ويتوقع أن يعين آبي تارو كونو، وزير الإصلاح الإداري السابق، وزيرا للخارجية. وسيصبح وزير الخارجية الحالي فوميو كيشيدا، رئيسا لهيئة صنع القرار في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، بحسب وسائل إعلام محلية.

ومن المتوقع أن يحتفظ رئيس الوزراء ببعض الأعضاء البارزين في حكومته، بما في ذلك نائب رئيس الوزراء وزير المالية تارو أسو، وكبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا.

ويأتي التعديل الوزاري بعد أقل من أسبوع من إجبار تومومي إينادا على الاستقالة من منصبها وزيرة للدفاع بزعم تسترها على تقارير عسكرية عن قوات يابانية تم نشرهم في جنوب السودان كعناصر حفظ سلام تابعين للأمم المتحدة.

وتعرض آابي نفسه للانتقاد الشديد بعد أن كشف مسؤول سابق بوزارة التعليم عن أن مكتب رئيس الوزراء ضغط على الوزارة للمضي قدما في مشروع جامعي مدعوم بشدة من الحكومة يضم صديقا لآبي منذ فترة طويلة.

وانخفض الدعم الشعبي لحكومة آبي إلى أدنى مستوى له منذ توليه منصبه في ديسمبر 2012 . وأظهر استطلاع أجري في «جيجي برس» مطلع يوليو أن نسبة تأييده تبلغ 9ر29% فقط.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *