الإثنين , 4 مارس 2024

اليوم.. إعلان قرار انضمام الكويت لمؤشر MSCI

اليوم.. إعلان قرار انضمام الكويت لمؤشر MSCI

تنتظر البورصة الكويتية اليوم الأربعاء إعلان MSCI قراراها بشأن المراجعة السنوية للأسواق لاحتمالات الترقية إلى مصاف الأسواق الناشئة في مؤشر MSC للتأكيد على أحقية الكويت في الترقي الى مصاف الأسواق الناشئة بعد خطوة اقرتها شركة فوتسي راسل في سبتمبر الماضي.

ويرى مراقبون ان هناك تباينا حول قرار MSCI بالموافقة على إدراج بورصة الكويت في قائمة المراقبة لاحتمالات الترقية إلى مصاف الأسواق الناشئة، حيث مازال هناك انقسام بشأن إمكانية الترقية للبورصة الكويتية في مؤشر MSCI بسبب عدد من العوائق التنظيمية والفنية.

وتقول وحدة الأبحاث أرقام كابيتال أن احتمالات إدراج بورصة الكويت في قائمة المراقبة لاحتمالات الترقية إلى مصاف الأسواق الناشئة في مؤشر MSCI في يونيو 2018 تظل ضعيفة.

وتوضح أنه من المرجح أن تظل الكويت في مؤشر الأسواق الصاعدة، حيث تظل السيولة هي مصدر القلق الرئيسي، مشيرة إلى ان السوق الكويتي لم يستوف بمعايير السيولة التي وضعتها شركة MSCI للأسواق الناشئة خلال السنوات القليلة الماضية.

وتتطلب MSCI ان يبلغ معدل ATVR (معدل دوران السهم) لمدة 12 شهرا بنسبة 15%، بالإضافة إلى المعدل الفصلي خلال 2018 و2017.

وستحتاج الكويت الى الوفاء بمعايير السيولة بشكل دائم لكي تقوم MSCI بترقيتها، حيث إن فرص إضافة الكويت في قائمة المراقبة لمؤشر MSCI للحصول على ترقية لحالة الأسواق الناشئة في يونيو 2018 ممكنة، لكن الاحتمال الأكبر أن يتم تأخيرها.

وقامت البورصة بتنفيذ المرحلة الثانية من إصلاحات السوق لكن هناك الكثير مما ينبغي عمله، حيث إن هناك مخاوف أثيرت من قبل المستثمرين على سوق الكويت تشمل حقوق الأقليات المحدودة وسيطرة المساهمين الاستراتيجيين كبيرة بالإضافة إلى الانتقائية في الملكية الأجنبية التي تشمل فقط القطاع المصرفي.

وتتوقع أرقام كابيتال أن يكون لدى الكويت أكبر وزن في مؤشر MSCI FM بحلول يونيو 2019، يلي الترقية المتوقعة للسوق الأرجنتيني لوضع السوق الناشئة، مشيرا إلى أن الترقية الأرجنتينية ستجلب وزن للكويت مؤشر يصل إلى 21.4% من 16.7% الحالية في مؤشر الأسواق الصاعدة.

وتقول أرقام كابيتال إن الوزن النسبي للكويت في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في حال ترقيها سيكون عند 38 نقطة أساس وهي تعادل 0.38%. وعلى الجانب الاخر، تقول المجموعة هيرمس أن لدى بورصة الكويت فرصة كبيرة لترقيتها إلى سوق ناشئة على مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة، حيث رأت ان حظوظها في الترقية إلى سوق ناشئة تصل إلى 75%.

وتؤكد المجموعة أن الإصلاحات التي نفذتها بورصة الكويت في النصف الأول من 2017 وضعت الكويت قيد المراقبة لاحتمالية ترقيتها إلى وضع الأسواق الناشئة في يونيو، لافتا إلى أنه من السهل على الكويت تلبية متطلبات الأسواق الناشئة من حيث الحجم والسيولة.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *