الجمعة , 24 مارس 2023

اهتمام صيني بفتح قنوات للتعاون مع الكويت لتكون مركزاً لمشاريع البنية التحتية في المنطقة الخليجية والعربية

اهتمام صيني بفتح قنوات للتعاون مع الكويت لتكون مركزاً لمشاريع البنية التحتية في المنطقة الخليجية والعربية
شارك مبعوث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد بمنتدى حواري بعنوان «رؤية الأمير الاستراتيجية للكويت الجديدة 2035» وذلك في العاصمة الصينية بكين.

جاء ذلك في بيان صحافي صادر عن سفارتنا في الصين بمناسبة انعقاد المنتدى الذي نظمته السفارة بالتعاون والتنسيق مع مركز الحوار والفكر الاستراتيجي الحكومي التابع للرئاسة الصينية ومجلس الدولة.

وأبدى الشيخ ناصر صباح الأحمد وفق البيان رغبة الكويت في رفع عدد الطلبة الكويتيين في الصين والعمل على اجتذاب المزيد من الطلاب والباحثين الصينيين إلى الكويت لتكون هيكلية ناضجة للحوار الفكري والعلمي والثقافي بين البلدين الصديقين بما يتناغم مع توجه الحكومتين للتنسيق بين رؤية (كويت جديدة 2035) ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

وتم خلال المنتدى طرح اقتراحات متنوعة لمشاريع مستقبلية ضمن التعاون المشترك لاسيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والعلوم والتقنية.

كما تم الإعلان عن توقيع اتفاقية تعاون بين سفارتنا في الصين ومركز الحوار والفكر الاستراتيجي الحكومي الصيني بغرض تطوير التبادل الفكري والأكاديمي بين البلدين.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي السفير سميح حيات ممثلا عن حكومة الكويت والرئيس التنفيذي لمركز الفكر والحوار الحكومي التابع للرئاسة ومجلس الدولة الصيني سين جاو.

وأبدى المشاركون في المنتدى اهتماما بفتح قنوات للتعاون مع الكويت ضمن مجالات عملهم منها بناء المدن الذكية وإنشاء مصانع للآلات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة في الكويت لتكون مركزا لمشاريع البنية التحتية في المنطقة الخليجية والعربية.

كما أبدوا الاستعداد لنقل تجارب استخدام الذكاء الاصطناعي ضمن القطاع المصرفي لتسهيل تقديم القروض لأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وتواصل الحضور بشكل مباشر وصريح مع الشيخ ناصر الصباح للاستعلام عن توجهات الكويت إزاء مختلف القطاعات وأولويات الاقتصاد الوطني في المرحلة المقبلة.

حضر المنتدى ممثلون عن أكثر من 150 من المؤسسات الفكرية والهيئات الحكومية والجامعات والمعاهد الدولية حيث تمت مناقشة وتناول مختلف أوجه العلاقات الكويتية ـ الصينية.

كما شارك في المنتدى أيضا الرئيس التنفيذي لجهاز تطوير مدينة الحرير (الصبية) و(جزيرة بوبيان) فيصل المدلج.

ويعد مركز الحوار والفكر الاستراتيجي من أهم مؤسسات الأبحاث الصينية الحكومية المختصة بمبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

هذا وبحث مبعوث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، مع النائب الاول لرئيس مجلس الدولة الصيني هان تشيانغ تعزيز التعاون الثنائي وترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وقال سفيرنا لدى جمهورية الصين الشعبية سميح جوهر حيات في بيان لـ «كونا» أمس ان مباحثات الشيخ ناصر صباح الأحمد في اللقاء الذي عقد في قاعة الشعب الكبرى بالقصر الجمهوري بالعاصمة بكين مساء الاثنين الماضي «كانت ناجحة ومحورية واستراتيجية».

واضاف حيات ان اجواء المباحثات كانت ايجابية وسادتها «الثقة العميقة ولمسنا نية صادقة وواعدة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين»، موضحا ان هناك تطابقا في وجهات النظر حول مختلف المواضيع والآراء والاقتراحات التي طرحت وفي كل المجالات.

واشار إلى أن جلسة المباحثات الرسمية الثنائية التي تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية الاستراتيجية المتميزة بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها استمرت حتى ساعة متأخرة من مساء اول من امس تخللتها مأدبة عشاء رسمية أقيمت على شرف الشيخ ناصر صباح الأحمد والوفد المرافق له، تلاها اجتماع موسع مع القيادات الصينية العليا.

وأوضح انه تمت أيضا مناقشة سبل تدشين مجالات جديدة للتعاون تضاف إلى القائمة الحالية وخصوصا في ضوء استمرار المشاركة الصينية الفعالة في دعم وتنمية الفرص الواعدة للاستثمار في شمال الكويت.

وأشاد بالاستقبال العالي المستوى والمباحثات العميقة الذي حظي بها الشيخ ناصر صباح الأحمد من قبل القيادة الصينية العليا والتي تعكس تقديرا كبيرا للقيادة السياسية الكويتية. وقال ان الصين تثمن الدور المحوري والنظرة الاستراتيجية لصاحب السمو وتعتبره «صمام امان رئيسيا لسلام وامن واستقرار منطقة الشرق الأوسط».

ويشغل تشيانغ أيضا منصب عضو اللجنة المركزية الدائمة للحزب الشيوعي الحاكم وعضو المكتب السياسي الاعلى للحزب.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للبيئة

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت

الهيئة العامة للبيئة تؤكد عدم صدور أي قرار يسمح بالصيد بجون الكويت المصدر – جريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *