الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

بارزاني : لهذه الأسباب تخشى أنقرة وطهران استفتاء الأكراد

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أن عملية الاستفتاء التي من المزمع إجراؤها في إقليم كردستان في 25 سبتمبر المقبل، لن تشكل خطرا على أحد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا، بحسب وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وقال بارزاني في تصريحات إعلامية إن “الهدف من الاستفتاء هو حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل”.

وبشأن مخاوف دول المنطقة من الاستفتاء قال البارزاني إنه “لا يجب على الدول المحيطة بالإقليم بأن تتخوف من الاستفتاء، إذ أثبت الإقليم خلال الـ26 عاما الماضية بأنه عامل استقرار في المنطقة”.

وأضاف أن “علاقات الإقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون أكثر متانة بعد الاستفتاء”.

وأوضح ابارزاني أن “الاعتراض الإيراني التركي على إجراء الاستفتاء يعود إلى وجود الكرد في بلدانهم”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأميركية لم تبد رفضها بل قالت إن الوقت غير مناسب.

وأكد أن إجراء الاستفتاء هو قرار الشعب الكردستاني “والشعب أسمى من الأحزاب ولن يتخلى عن حقه ولن يتراجع عن قراره تحت أي ضغوط”.

ولفت بارزاني إلى أنه بناء على التجارب السابقة فمن الأفظل أن يكون الإقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل أكبر، وفقا لما ذكرت وكالة “كونا”.

وبشأن الوضع الحالي في الموصل قال إنه “لولا قوات البشمركة لما تحررت الموصل وتغلبت على تنظيم داعش”، مشيرا إلى أن الإقليم استقبل أكثر من مليون نازح جراء العمليات العسكرية في العراق.

شاهد أيضاً

الاستثمار العقاري

أهم أنواع الاستثمارات العقارية

يعد قطاع الاستثمار العقاري واحداً من أشهر المجالات الاستثمارية عالمياً، ويعود ذلك إلى كوّنه يوّفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.