الإثنين , 28 نوفمبر 2022

بدء تشغيل قطار الحرمين في الربع الأول من 2018

توقع مسؤولون سعوديون، أمس، بدء تشغيل قطار الحرمين السريع الرابط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الربع الأول من العام المقبل، ليعمل على نقل 60 مليون راكب سنوياً.

وجاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها وزير النقل السعودي سليمان الحمدان ورئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية الدكتور رميح الرميح، بعد رحلة تجريبية للقطار بين مدينتي جدة والمدينة المنورة مروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ.

وأوضح الحمدان أن مشروع قطار الحرمين نفذ وفقاً لأحدث المواصفات العالمية للسكك الحديدية السريعة، وتتوافر فيه أفضل معاير السلامة والجودة.

وقال «من المتوقع أن يسهم تشغيل قطار الحرمين السريع بكامل طاقته في نقل أكثر من 60 مليون راكب سنوياً»، مضيفاً أن «هذا المشروع يعد إضافة نوعية لمنظومة النقل بالمملكة ويتسق مع رؤية (2030) التي نصت على أن نسخر طاقاتنا وإمكاناتنا لخدمة ضيوف الرحمن من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين ومن ضمنها خدمات النقل ليصل عدد ضيوف الرحمن من 8 ملايين إلى 30 مليون معتمر بحلول العام 2030».

من جانبه، أكد الرميح أن مشروع قطار الحرمين السريع في مراحله النهائية بعد تجهيز 35 قطاراً يحوي منها 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعداً مجهزة بأفضل وسائل الراحة ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.

وأوضح أن القطار سيربط مدينة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كيلو متراً وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، كما سيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأضاف «تم تصميم محطات القطار لتضم كل محطة المبنى الرئيس وصالات للقدوم ومسجد اومركزا للدفاع المدني ومهبطا للطائرات المروحية وارصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الامد إلى جانب وجود صالات لكبار الشخصيات ومحال تجارية ومطاعم ومقاهي، فيما تم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات».

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *