الأحد , 4 ديسمبر 2022

بعد قمة المنامة.. انهيار المؤشر العام لـ”بورصة قطر”

بعد دقائق قليلة من اجتماع وزراء خارجية كل من مصر والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والإمارات، فى المنامة، اليوم، الأحد، فى إطار التشاور المستمر حول أزمة قطر، وضرورة إيقاف دعمها وتمويلها للإرهاب، سجل المؤشر العام لبورصة قطر انخفاضا حادا بقيمة 93.49 نقطة أى بنسبة 0.98 % ليصل إلى 9 آلاف و469.59 نقطة، حسب صحيفة “الراية” القطرية على صفحتها بموقع “تويتر”.

وقد اجتمع وزراء خارجية الدول الأربعة بالمنامة بسبب استمرار قطر فى دعمها للإرهاب وتهيئتها الملاذ الآمن للمطلوبين قضائيا لدى دولهم، وللمتورطين فى الإرهاب وتمويله، ونشرها لخطاب الكراهية والتحريض وتدخلاتها فى شئون دول المنطقة.

انهيار بورصة قطرانهيار بورصة قطر

وفى السياق نفسه كانت قد أظهرت بيانات رسمية، صباح اليوم أن العقوبات التى فرضتها الدول الأربعة على دولة الإرهاب قطر، خفضت واردات الأخيرة بما يزيد على الثلث فى شهر يونيو الماضى، فى حين تراجعت الصادرات أيضا باستثناء شحنات الغاز الطبيعى المسال.

وبحسب بيانات وزارة التخطيط التنموى والإحصاء القطرية، فقد انخفضت الواردات بنسبة 40% مقارنة بها قبل عام وبنسبة 37.9% عن الشهر السابق إلى 5.87 مليار ريال (1.61 مليار دولار)، وفى مايو، انخفضت الواردات 0.3% على أساس سنوى.

وأدى إغلاق الحدود السعودية، التى كانت معبرا لمعظم واردات قطر من الغذاء ومنتجات الألبان ومواد البناء، فضلا عن توقف خدمات الشحن من الإمارات، إلى تأخر الشحنات لبضعة أيام، إلى أن قامت الدوحة بترتيب مسارات بديلة عبر مراكز شحن مثل سلطنة عمان.

وانخفضت صادرات الزيوت البترولية بما فيها النفط الخام 22.4% بعد زيادة 8.3% فى مايو، وتراجعت الصادرات غير البترولية 15.1%، ومن بين الصادرات التى تأثرت بالعقوبات، الهليوم، الذى كان يصدر برا عبر الحدود السعودية.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *