الإثنين , 28 نوفمبر 2022

بيونغ يانغ تطلق صاروخا وواشنطن تبحث خيارات

أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أن اراضي الولايات المتحدة بكاملها باتت في مرمانا بعدما قامت بلاده الجمعة بإطلاق صاروخ بالستي سقط في بحر اليابان، ما حمل واشنطن وسيول على بحث خيارات رد عسكري.

ونددت واشنطن وطوكيو وسيول والاتحاد الأوروبي وباريس على الفور بإطلاق بيونغ يانغ ثاني صاروخ بالستي عابر للقارات خلال شهر.

وأكدت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية السبت أن عملية إطلاق الصاروخ تمت بنجاح تحت إشراف كيم جونغ أون شخصيا.

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي وفق ما نقلت الوكالة أن الأراضي الأمريكية بكاملها باتت في مرمى صواريخنا في اي مكان وفي أي وقت.

واوضحت الوكالة ان الصاروخ الذي اطلق الجمعة هو نسخة محدثة من صاروخ هواسونغ-14 البالستي العابر للقارات، مشيرة الى انه قطع مسافة 998 كلم في 47 دقيقة على ارتفاع أقصاه 3724 مترا.

ردا على عملية إطلاق الصاروخ، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستتخذ كلّ الخطوات اللازمة لضمان أمن الأراضي الوطنية الأمريكية وحماية حلفائنا في المنطقة.

من جهتها، نددت الصين السبت بإطلاق الصاروخ مؤكدة أنها تعارض خروقات كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي، غير أنها دعت في الوقت نفسه إلى أن يتوخى جميع الاطراف المعنيين الحذر ويتجنبوا تصعيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وبعد قليل، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أنه نظرا لكونهما داعمتين اقتصاديتين لبرنامج كوريا الشمالية النووي، فإن الصين وروسيا تتحملان مسؤولية فريدة وخاصة حيال تصاعد الخطر على الأمن الإقليمي والعالمي.

(أ ف ب)

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *