الإثنين , 4 مارس 2024
ترامب مغرداً: «أوپيك» سبب ارتفاع النفط

ترامب مغرداً: «أوپيك» سبب ارتفاع النفط

ترامب مغرداً: «أوپيك» سبب ارتفاع النفط

اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوپيك) بالتسبب برفع اسعار النفط. وكتب الرئيس الاميركي في تغريدة «أسعار النفط مرتفعة جدا، أوپيك تقوم بذلك مجددا.. هذا ليس امرا جيدا».

من جهة أخرى، رأت وكالة الطاقة الدولية ان انخفاض الانتاج النفطي في إيران وفنزويلا قد يجبر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوپيك) وروسيا على ان تقرر في وقت لاحق من الشهر الجاري، زيادة إنتاجها. وقالت الوكالة انه حتى مع سد فجوة الإنتاج التي نجمت عن اعادة الولايات المتحدة عقوباتها على إيران والأزمة السياسية في فنزويلا، سيبقى سوق النفط على الأرجح معرضا للتقلبات العام المقبل. وعدلت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لزيادة الطاقة التكريرية العالمية في عامي 2018 و2019 في تقريرها الشهري حول سوق النفط. وبالنسبة لعام 2018، توقعت الوكالة زيادة الطاقة التكريرية 1.8 مليون برميل يوميا مقارنة بالتقديرات السابقة البالغة 1.3 مليون برميل يوميا. وتأتي الإضافة البالغ حجمها 500 ألف برميل يوميا من عدة مصادر، فإغلاق مصفاة جدة في السعودية بات الآن مرتبطا بعام 2017، وليس 2018. أيضا جرى تقديم موعد بدء عمل المصفاة التركية الجديدة في إزمير إلى الربع الثالث من 2018 بدلا من 2019. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تكتمل وحدة فصل المكثفات الثالثة بمجمع بيرجان جلف ستار في إيران في الربع الأخير من 2018 بدلا من عام 2020، فضلا عن إضافات قليلة في العراق بإجمالي 70 ألف برميل يوميا بنهاية 2018.

وفيما يتعلق بعام 2019، تتوقع وكالة الطاقة الدولية إضافات حجمها 1.4 مليون برميل يوميا، بانخفاض 80 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

يرجع السبب في هذا إلى بداية تشغيل مصفاة جازان البالغة طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميا ومصنعين صينيين لإنتاج البتروكيماويات.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *