الأربعاء , 12 يونيو 2024

ترامب مهاجماً «أوپيك»: ارتفاع أسعار النفط مصطنع وغير مقبول

ترامب مهاجماً «أوپيك»: ارتفاع أسعار النفط مصطنع وغير مقبول

تعرضت اسعار النفط إلى ضغوط وقلصت مكاسبها على وقع انتقاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة له منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) بسبب ارتفاع أسعار النفط، حيث قال إن ارتفاع اسعار النفط مصطنع ولن يكون مقبولا في الوقت الذي بدا فيه أن أسعار الخام تتجه إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر يقول: «يبدو أن أوپيك تعيد الكرة من جديد.

في ظل الكميات القياسية من النفط في كل مكان، بما في ذلك السفن المحملة عن آخرها في البحر، أسعار النفط مرتفعة جدا على نحو مصطنع وهذا ليس جيدا ولن يكون مقبولا».

وتأتي تصريحات ترامب بالتزامن مع اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين «أوپيك» والمنتجين المستقلين في جدة أمس لمناقشة مستقبل اتفاق خفض الانتاج ومستويات المخزون العالمي.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن «أوپيك» وحلفاءها ما زالوا بعيدين عن الوصول إلى هدفهم وإن خفض مخزونات النفط بحاجة إلى الاستمرار.

وقالت مصادر لـ «رويترز» إن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أبلغ نظراءه في «أوپيك» والدول غير الأعضاء بالمنظمة خلال اجتماع مغلق في مدينة جدة السعودية بأن موسكو ملتزمة باتفاق خفض الإمدادات حتى نهاية عام 2018.

وأشارت مصادر إلى ان التزام «أوپيك» والمستقلين بالتخفيضات وصل إلى 149% في مارس الماضي.

وقالت اللجنة الوزارية المشتركة بين «أوپيك» والمنتجين المستقلين إن مستوى مخزونات النفط التجارية بالدول الصناعية بلغ 2.83 مليار برميل في مارس 2018.

وأضافت لجنة المراقبة المشتركة أن المخزونات التجارية الحالية تظل فوق المستويات المسجلة قبل هبوط السوق.

وقالت اللجنة إن اجتماعها القادم سيعقد يوم 21 يونيو في فيينا، مضيفا أنها كلفت الأمانة العامة لأوپيك بالنظر في المقاييس المختلفة مع تحليلات متعمقة بشأن عوامل الضبابية في السوق.

وعلى صعيد متصل، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن «أوپيك» والمنتجين المستقلين يجب عليهم العمل على الامتثال لتخفيضات إنتاج النفط بنسبة مائة% وقال إن روسيا ملتزمة بهذا الأمر.

وأضاف ان منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) والمنتجين من خارجها يجب أن يظلوا ملتزمين بالتحرك المشترك لكي يضمنوا توازنا مستداما في سوق النفط وأشار إلى أن هناك نقاشا بشأن كيفية توسعة الشراكة.

وتأتي تصريحات الوزير الروسي في وقت كشفت فيه وكالة تاس الروسية أن منظمة أوپيك والمنتجين من خارجها من الممكن أن يعدلوا حصص إنتاج النفط إما في اتجاه المزيد من التخفيضات أو في اتجاه تقليص معدل الخفض.

كما نقلت وكالة إنترفاكس عن مصادر لها قولها انه لا يمكننا القول اليوم بما إذا كان قرار بشأن تعديل حصص الإنتاج سيتخذ خلال اجتماع أوپيك والمستقلين في يونيو.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه من السابق لأوانه مناقشة تقليص تخفيضات الإنتاج في اجتماع من المقرر أن يعقد في يونيو.

وأشار إلى أن التعاون الطويل الأجل بين أوپيك والمنتجين من خارجها لا يعني تمديد خفض الإمدادات الحالي.

أضاف أن أوپيك ومنتجي النفط من خارجها سيواصلون النظر في أمر مخزونات النفط لكنه حذر من أنهم أيضا بحاجة أيضا إلى النظر في استثماراته.

وعلى صعيد آخر، قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن العراق داعم رئيسي لاتفاق خفض الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) والمنتجين من خارج المنظمة «لحين تحقيق الأهداف».

وقال الوزير إن اجتماع جدة يهدف إلى مراجعة بيانات التزام الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج، مضيفا ان جميع الأعضاء ملتزمون باتفاق خفض الإمدادات.

النفط الكويتي لأعلى مستوى منذ 3 سنوات ونصف

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.78 دولار ليبلغ 69.42 دولارا للبرميل، بارتفاع نسبته 2.6%، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ قرابه 3 سنوات ونصف منخفضاً من مستويات 70 دولارا في نوفمبر 2014، وذلك وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *