الأحد , 23 يونيو 2024
توفيق الجراح
تعرفة الماء والكهرباء الجديدة تدر أكثر من 100 مليون دينار

تعرفة الماء والكهرباء الجديدة تدر أكثر من 100 مليون دينار

تعرفة الماء والكهرباء الجديدة تدر أكثر من 100 مليون دينار

شدّد رئيس اتحاد العقاريين الكويتيين توفيق الجراح في مقابلة مع «العربية» على أن الزيادة في أسعار الكهرباء والماء ستطبق تدريجياً على العقار الاستثماري، وستكون على شرائح عدة بسعر 5 فلوس بحد أقصى بحسب الاستهلاك، كاشفاً أن الأموال التي سيتم تحصيلها تفوق الـ 100 مليون دينار.

وبدأ أمس، تطبيق التعرفة الجديدة المفروضة على العقار الاستثماري، أي الشقق السكنية التي يسكن معظمها الوافدون.

وأوضح الجراح أن التعرفة السابقة كانت زهيدة وغير منطقية، معتبراً أن التعرفة الجديدة «مقبولة» وقادر السوق على استيعابها، ولن يكون لها تأثير سلبي على السوق العقارية.

ولدى سؤاله من سيتحمل زيادة الكهرباء والماء المالك أم المستأجر، قال الجراح إن ذلك يستند إلى بنود التعاقد بين المالك والمستأجر وبالتالي يختلف من حالة إلى حالة.

وقد تم استثناء سكن المواطنين الكويتيين من الزيادة على أسعار الكهرباء والماء، والتي تصل إلى 150 في المئة لكل كيلوواط كحد أدنى، وزيادة بـ 5 أضعاف لكل ألف غالون مياه.

ومن المتوقع أن تضغط تطبيق هذه التعرفة على الشركات العقارية المستثمرة في العقار السكني، الأمر الذي سيؤثر سلباً على نشاط العقارات و مبيعاتها.

يشار إلى أن مبيعات القطاع السكني تراجعت بنحو 30 في المئة العام الماضي، في حين تراجعت مبيعات القطاع الاستثماري بنحو 33 في المئة بحسب ما كشف تقرير «المركزي»

واعتبر الجراح أن المقترح السابق كان مبالغا به بزيادة التعرفة بنسبة 700 في المئة (15 فلساً) على العقار التجاري، أما اليوم فالزيادة متدرجة.

ونفى أن تتأثر الشركات المالكة للمجمعات التجارية بزيادة أسعار الكهرباء، قائلاً إن الفاتورة سترتفع على السلع والخدمات بالتالي الزيادة سيتحملها المستهلك النهائي.

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *