الإثنين , 27 مايو 2024
ثلثا الشركات في الكويت تخطط للتوظيف خلال 2018
ثلثا الشركات في الكويت تخطط للتوظيف خلال 2018

ثلثا الشركات في الكويت تخطط للتوظيف خلال 2018

ثلثا الشركات في الكويت تخطط للتوظيف خلال 2018

أجرى بيت.كوم للوظائف استبيانا بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان «مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط»، حيث كشفت نتائج الاستبيان عن أن نحو 2 من كل 3 شركات (64%) في دول مجلس التعاون الخليجي تخطط للتوظيف خلال العام المقبل.

وفي الكويت بالتحديد، تخطط أكثر من ثلثي الشركات (67%) لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل.

ويخطط نحو نصف أصحاب العمل (48%) في دول مجلس التعاون الخليجي للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أما في الكويت، فقد قال نحو ثلثي أصحاب العمل (62%) انهم سيقومون «حتما» أو «على الأرجح» بتعيين أشخاص جدد خلال الفترة نفسها.

ومن بين الشركات الكويتية التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ستقوم نحو نصف الشركات (49%) بتوظيف «تنفيذي مبتدئ»، يليه «منسق» (24%)، ومن ثم مدير (24%).

وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية المحددة، قال 16% من أصحاب العمل في الدولة انهم يخططون لتوظيف «تنفيذي مبيعات»، في حين صرح 16% آخرون بأنهم ينوون توظيف «تنفيذي تسويق»، ويخطط 14% لتعيين «مندوب خدمة العملاء».

وستقوم بعض القطاعات بالتوظيف بنسبة أكبر خلال الأشهر الـ 3 المقبلة مقارنة بغيرها من القطاعات، حيث صرحت أكثر من نصف الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص (53%) وشركات القطاع الخاص الأخرى بأنها تنوي تعيين موظفين جدد، تليها الشركات المحلية الكبيرة في القطاع الخاص (بنسبة 51%) ومن ثم الشركات المتعددة الجنسيات في القطاع الخاص (بنسبة 49%).

وفيما يتعلق بتوقعات التوظيف المستقبلية، تخطط المزيد من الشركات في الكويت (67%) للتوظيف، وبرزت الشركات المتعددة الجنسيات في القطاع الخاص كالشركات الأكثر توجها للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام القادم (بنسبة 67%).

ومن بين أصحاب العمل الذين شاركوا في الاستبيان، أفاد 79% بأن شركاتهم قامت بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، كما صرح 48% منهم بأن شركاتهم قامت بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وفي هذا السياق، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: «تشير توقعات التوظيف في الكويت إلى استمرار تطور سوق العمل، حيث يخطط نحو 7 من كل 10 أصحاب العمل في الدولة للتوظيف خلال العام المقبل، بينما يخطط نحو الثلثين للتعيين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، كما لاحظنا أيضا أن 41% من الشركات الكويتية التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الـ 3 المقبلة، تنوي التوظيف لأكثر من 5 أدوار وظيفية.

وفيما يتعلق بالمؤهلات الأكاديمية المطلوبة، يبحث عدد كبير من أصحاب العمل في الكويت عن شهادة بكالوريوس/ دراسات عليا في إدارة الأعمال (بنسبة 29%)، تليها شهادة بكالوريوس/ دراسات عليا في الهندسة (22%)، ومن ثم شهادة بكالوريوس/ دراسات عليا في التجارة (19%)، وشهادة بكالوريوس/ دراسات عليا في تكنولوجيا المعلومات (19%).

شاهد أيضاً

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties

Global banks scrutinize their Hong Kong clients for pro-democracy ties HONG KONG (Reuters) Global wealth …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *