الخميس , 28 سبتمبر 2023
جيبوتي تدعو لتعزيز العمل العربي المشترك وحل أزمات المنطقة
جيبوتي تدعو لتعزيز العمل العربي المشترك وحل أزمات المنطقة

جيبوتي تدعو لتعزيز العمل العربي المشترك وحل أزمات المنطقة

جيبوتي تدعو لتعزيز العمل العربي المشترك وحل أزمات المنطقة

دعت جيبوتي اليوم الاحد الى تعزيز العمل العربي المشترك والعمل على حل الأزمات التي تشهدها المنطقة وتنقية الأجواء العربية تمهيدا لانجاح القمة العربية المقبلة.

وقال مندوب جيبوتي الدائم لدى جامعة الدول العربية محمد حرسي الذي تسلمت بلاده رئاسة الدورة الجديدة ال 148 لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين ان المنطقة العربية تعيش أوضاعا خطيرة معربا عن الأمل في أن تشهد المرحلة المقبلة جهودا داخلية في الدول التي تعاني المشكلات ” لحل أزماتها عن طريق الحوار”.

واعتبر في كلمة افتتح بها اعمال الدورة انها “تشكل فرصة لتنقية الأجواء والوصول لتفاهم مشترك ازاء القضايا على أن ترفع القضايا الشائكة للبحث عن توافق بشأنها”.

واعرب عن الشكر للجامعة لمواقفها ازاء النزاع الجيبوتي – الاريتري مؤكدا كذلك أهمية مواصلة دور الجامعة بشأن القضية الفلسطينية وتعزيز دورها في الأزمات في اليمن وسوريا والعراق.

من جانبه استعرض سفير الجزائر لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية نذير العرباوي في كلمة انجازات بلاده خلال ترؤسها الدورة المنصرمة 147 لمجلس الجامعة العربية.

وأكد العرباوي في هذا الاطار أهمية تضافر الجهود العربية لابقاء القضية الفلسطينية في صدارة العمل العربي المشترك” حتى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

وقال ان ” موضوع اصلاح الجامعة العربية من أهم الرهانات والتحديات التي تواجه العمل العربي المشترك”.

وانبثق عن الاجتماع ثلاث لجان رئيسية تتعلق بالشؤون السياسية والقانونية والادارية والمالية وذلك لاعداد التوصيات الخاصة بالبنود المدرجة على جدول أعمال المجلس.

ورأس وفد دولة الكويت في اعمال الدورة الجديدة مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي عزيز الديحاني فيما ضم الوفد مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية احمد البكر.

ويبحث المندوبون الدائمون على مدى يومين اعداد مشروع جدول اعمال الدورة الوزارية الذي يتضمن 28 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك ورفع مشاريع القرارات الى وزراء الخارجية للنظر في اقرارها يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين .

ومن المقرر ان يعقد على هامش اجتماعات الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية عدد من الاجتماعات الوزارية منها اجتماع الدورة الاولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني مساء غد الاثنين بمشاركة وزراء الخارجية العرب ووزير خارجية اليابان.

كما تعقد” هيئة متابعة تنفيذ القرارات” اجتماعين الاول على مستوى المندوبين غدا الاثنين والاخر على المستوى الوزاري الثلاثاء المقبل وذلك لمناقشة التقرير نصف السنوي حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاخيرة بالاردن.

شاهد أيضاً

خالد العدواني

تكنولوجيا و انترنت : خالد العدواني : “البيتكوين” أفضل عملة للإستثمار

أفضل عملة للإستثمار،وكيف تضاعف سعرها أكثر من ثلاثة مرات في 6 أشهر البيتكوين البيتكوين هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *